الجمعة ، 17 ربيع الأول ، 1446
section banner

بيان بشأن وجوب نصرة الأقليات والجاليات الإسلامية المقيمة في بلاد غير المسلمين

بيان بشأن وجوب نصرة الأقليات والجاليات الإسلامية المقيمة في بلاد غير المسلمين

بيان رقم ( 92 )

الخميس 22 / شعبان / 1438هـ

بيان بشأن وجوب نصرة الأقليات والجاليات الإسلامية المقيمة في بلاد غير المسلمين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...وبعد:

فإن موالاة المسلمين ونصرتهم والمطالبة بحقوقهم والذب عنهم؛من أوثق عرى الدين الذي افترضه الله على عباده المؤمنين،وذلك مصداق لقوله تعالى"والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض… "الآية، ولقوله صلى الله عليه وسلم "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه" أخرجه البخاريومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما.

وتتأكد هذه النصرة والمؤازرة في حق من نأت بهم الديار من الأقليات والجاليات المسلمة المقيمة في ديار غير المسلمين، في ظل ما يتعرضون له من موجاتمتصاعدة من العداء والتضييق والوصم بالإرهاب ؛مع استهداف مساجدهم ومراكزهم الإسلامية والتضييق عليهم في ممارسة شعائرهم  وشرائعهم وحقوقهمالتي كفلها لهم الدستور والمواثيق الدولية.

وإن مما زاد الأمر سوءاً والخطب شدة؛ ظهور بعض  التصريحات غير الموفقة التي لم تحكم مبانيها ولم تحرر معانيها؛ حملت عدداً من الرسائل السلبية التيتتضمن خذلاناً للأقليات والجاليات المسلمة داعيةً إياهم للتنازل  عن بعض فرائض الدين كالحجاب بزعم احترام قوانين تلك الدول أو الرحيل!!

وإن رابطة علماء المسلمين،وانطلاقا من واجبها في نصرة المسلمين وقضاياهم ،لتجد لزاما عليها بيان ما يلي:

أولا: تثمن رابطة علماء المسلمين ثبات  إخواننا المسلمين من الأقليات والجاليات المقيمة في البلاد غير الإسلامية؛ وتمسكهم بدينهم واعتزازهم بهويتهموتدعوهم لملازمة الصبر وعدم التنازل عن ذلك قيد أنملة،إلا في إطار الضرورة الشرعية التي تقدر بقدرها عن طريق الاجتهاد الجماعي الصادر عن المتأهلينمن أهل العلم بعيدا عن المجازفات الفردية غير المحسوبة.

ثانيا: على الروابط والهيئات والاتحادات العلمائية ؛ القيام بواجبها في نصرة إخواننا المسلمين من الأقليات والجاليات المسلمة المقيمة في الديار غيرالإسلامية ومساعدتهم بكل وسيلة تحفظ لهم دينهم وتعزز هويتهم وتحول دون ذوبانهم في أديان وثقافات البلدان التي يقيمون فيها.

ثالثا: تدعو الرابطة المؤسسات والهيئات والمنظمات الحقوقية والقانونية والنسائية  ومؤسسات المجتمع المدني الحرة في العالم القيام بواجبها في دعمالحقوق والحريات للجاليات المسلمة عامة وحقوق المسلمات خاصة أسوة بما تقوم به مع غير المسلمين.

رابعا: ينبغي على حكومات الدول الإسلامية بذل كافة الجهود الدبلوماسية لحفظ حقوق الأقليات والجاليات المسلمة المقيمة في ديار غير المسلمين والحيلولةدون انتهاك حقوقهم وفتنتهم في دينهم.

نسأل الله تعالى أن ينصر دينه ويعلي كلمته ويمكن لأوليائه إنه ولي ذلك والقادر عليه….وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

بيان صادر عن

الهيئة العليا لرابطة علماء المسلمين

الخميس 22 / شعبان / 1438هـ

الموافق 18 / مايو / 2017م