الأحد ، 11 ذو القعدة ، 1445
section banner

التقرير الأسبوعي عن أحداث العالم (39)

التقرير الأسبوعي  عن أحداث العالم (39)

ملخص أخبار غزة الأسبوعية: 

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، السبت، أن حصيلة العدوان الصهيوني على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 24 ألفاً و927 شهيداً، إضافة إلى 62 ألفاً و388 إصابة.

- اعترف جيش الاحتلال الصهيوني، الجمعة، باغتيال مدير قناة "القدس اليوم" في قطاع غزة، وائل أبو فنونة، زاعماً أنه يشغل منصب "نائب رئيس المنظومة الإعلامية التابعة لمنظمة الجهاد الإسلامي".

- الاحتلال ارتكب أكثر من 2000 مذبحة بحق المدنيين منذ 7 أكتوبر الماضي.

- الاحتلال دمر كل المساجد وكل الجامعات في غزة.

- مليون امرأة وفتاة اضطروا للنزوح في غزة.

- CNN تكشف بالأقمار الصناعية تدنيس الاحتلال 16 مقبرة في غزة.

- ألمانيا تنضم إلى "إسرائيل" في دفاعها عن الإبادة الجماعية ضد الغزاويين، وناميبيا وبلجيكا تنضمان إلى جنوب إفريقيا في دعواها لوقف الحرب وإثبات الإبادة الجماعية، أمام محكمة العدل الدولية. 

- المكسيك وتشيلي يقاضيان "إسرائيل" وقادتها أمام الجنائية الدولية. 

- قال الرئيس الصهيوني إسحاق هرتسوغ يوم الخميس إن "تطبيع علاقات إسرائيل مع المملكة العربية السعودية سيكون مفتاح إنهاء الحرب". 

- أكد ممثلو الادعاء في سويسرا، الجمعة أنه تم تلقي شكاوى جنائية ضد رئيس ما يُسمى بإسرائيل إسحق هرتسوغ، خلال مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وقد جرى فحص الادعاء ومدى تمتع هرتسوغ بالحصانة إلى أن غادر سويسرا مفلتاً من الملاحقة.

- الخبير العسكري الصهيوني، ألون بن دافيد، قال في تقرير بصحيفة معاريف العبرية، الجمعة، إن جيش الاحتلال مندهش من حجم التصنيع العسكري لكتائب القسام، مشيراً إلى قدرتها اللامتناهية في تعزيز صفوفها بأشخاص جدد. وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي والشاباك اندهشا عندما اكتشفا النطاق الهائل للصناعات العسكرية في قطاع غزة، ولكن هذه الأيام تتضاعف الدهشة بعشرة أضعاف مع اكتشافهما النطاق الذي لا يمكن تصوره لقدرات حماس على إنتاج الأسلحة والبنية التحتية تحت الأرض في قطاع غزة، فـ 90% من القدرات العسكرية لحركة حماس يتم إنتاجها داخل غزة، من مصانع الإنتاج التسلسلي للصواريخ، مروراً بالإنتاج المحلي لقاذفات RBG المتطورة، إلى إنتاج الطائرات المسيرة"، كما لفت إلى أنه "خلافاً للاعتقاد السائد، فإن جزءاً بسيطاً جداً من الأسلحة يصل إلى قطاع غزة عن طريق التهريب عبر مصر".

- اعتبر المحلل العسكري "الإسرائيلي" البارز عاموس هارئيل، الخميس، أن الحرب التي تخوضها "إسرائيل ضد حماس في قطاع غزة غير عادية، ولم يسبق لإسرائيل أن شهدت مثلها، رغم أن الحركة أضعف من معظم الجيوش العربية التي سبق أن واجهتها"، على حد تعبيره.

- مظاهرات في دول العالم داعمة لغزة ومنددة بالإبادة الجماعية، أبرزها في إسبانيا التي تظاهر فيها مئات الآلاف. والحوثيون يسوقون لميليشياتهم بمظاهرات باسم غزة في صنعاء والحديدة وصعدة.

 

بعد أن حقق انتصارات مهمة.. حميدتي يبحث عن تقاسم السلطة:

أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الخميس، أنه مستعد لوقف الحرب في السودان والدخول في مفاوضات تنهي الأزمة في البلاد، وفق ما أعلنه على منصة "إكس" بعد لقائه مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيتا ويبر، في كمبالا، عاصمة أوغندا.

وفي تطور لافت، دخل الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية الذي أقاله قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قبل أسابيع من مجلس السيادة، مدينة الفاشر عاصمة إقليم دارفور، الأربعاء، مصحوبا بمجموعة من قواته. ورفضت الجبهة الثورية التي يرأسها قرار أصدره البرهان الأسبوع الماضي بإقالة والي شمال دارفور نمر عبد الرحمن، الذي كان في استقبال إدريس عند مدخل المدينة. واتخذ إدريس موقفا محايدا من الحرب الحالية، ورفض الاعتراف بقرار إقالته من مجلس السيادة.

وتعتبر الفاشر واحدة من أهم المدن الاستراتيجية في الإقليم الذي تبلغ مساحته 493 ألف كيلومتر مربع ويقطنه نحو 6 ملايين نسمة، ويربط حدود السودان بكل من ليبيا وتشاد وإفريقيا الوسطى.

في سياق ذي صلة، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير نشرته يوم الجمعة: "تتقدم قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي بطول السودان، لتتغلب على الجيش النظامي للبلاد وتجبره على التراجع أمامها. ويرجع الفضل في ذلك بدرجةٍ كبيرة إلى الدعم العسكري الذي تحصل عليه تلك القوات من الإمارات، الدولة النفطية الخليجية التي تبرز كصانعةٍ للعروش في منطقة القرن الإفريقي، بحسب ما أورده تقرير جديد لمحققي الأمم المتحدة". وتضيف الصحيفة أن الأسلحة القوية التي هربت إلى حميدتي من الإمارات عبر تشاد تشمل الطائرات المسيّرة المسلحة، ومدافع هاوتزر، والصواريخ المضادة للطائرات التي تم إرسالها عبر رحلات شحن سرية وطرق تهريب صحراوية. وقد عززت تلك الإمدادات قدرات قواته لتتمكن من تحقيق سلسلة انتصارات متتالية غيّرت مسار الحرب في الأشهر الأخيرة. وتوضح الصحيفة أنه قد "كان للقوة النيرانية الجديدة التي حصلت عليها قوات الدعم السريع تأثير هائل على موازين القوى، سواءً في دارفور أو المناطق الأخرى داخل السودان". 

وتؤكد الصحيفة أن الطائرة البوينغ التي استقلها حميدتي في جولته الأخيرة التي فرشت له فيها السجاجيد الحمراء في دول الجوار هي تابعة لشركة Royal Jet، التي يديرها أحد مستشاري الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

على الصعيد الإنساني، ووفقاً لأرقام النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة، فقد نزح أكثر من 5.5 مليون شخص داخل البلاد، وسُجلت أعلى النسب للنازحين من الخرطوم، وعددهم 3.5 مليون شخص، ونسبتهم 64% من مجموع النازحين، ذهب نحو 700 ألف منهم إلى ولاية الجزيرة، تليها ولاية جنوب دارفور (17%)، وشمال دارفور (9%)، ووسط دارفور (4%)، وغرب دارفور (3%).

إلى ذلك، حذرت مصر مواطنيها في السودان من البقاء في السودان، معتبرة أن الوضع في السودان لا يسمح بالسفر أو البقاء في السودان، داعية الطلاب وبقية الجالية المصرية للتوجه إلى شرق السودان من أجل ترحيلهم إلى مصر. 

 

الصومال ترفض الوساطة.. إثيوبيا: الوصول للبحر الأحمر أمر استراتيجي:

رفضت الخارجية الإثيوبية الخميس بيان الجامعة العربية المؤيد لموقف الصومال في إلغاء اتفاق ما تُسمى بجمهورية أرض الصومال مع إثيوبيا لمنح الأخيرة منفذاً على البحر الأحمر، "باعتبارها انتهاك لسيادة الدولة الصومالية وسلامة أراضيها"، بحسب ما ورد في بيان الجامعة.

وقال الناطق باسم الخارجية الإثيوبية في مؤتمر صحفي أن وصول أديس أبابا للبحر الأحمر أمر استراتيجي ولن يثنيها أي شيء عن تحقيقه.

وقال الناطق أنه "لا يمكن خنق أكثر من 120 مليون شخص ومنعهم من الوصول للبحر الأحمر".

ورفضت الصومال أي وساطة مع إثيوبيا ما لم تنسحب أديس أبابا من الاتفاق غير القانوني مع أرض الصومال، والذي يمنح أديس أبابا حق استخدام ميناء بربرة المطل على خليج عدن في مدخل البحر الأحمر، وإنشاء قاعدة عسكرية لها هناك، مقابل "الوعد بالاعتراف باستقلال أرض الصومال". 

وتقدمت مقديشو بطلبات إلى مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية شرق إفريقيا "إيغاد" لعقد اجتماع طارئ بشأن ذلك الاتفاق.

اتهمت مصر – على لسان وزير خارجيتها- إثيوبيا، الأربعاء، بـ"بث الاضطراب في محيطها الإقليمي"، في حين حذرت الولايات المتحدة من أن الاتفاق يهدد بتقويض الأمن الإقليمي.

تعليق: 

لا تبدو أن ثمة أوراق ضغط حقيقية بيد النظام العربي على إثيوبيا، يمكنها أن تثنيها عن المضي قدماً في تنفيذ الاتفاق مع أرض الصومال (صومالي لاند)، حتى مع عدم اعتراف العالم بهذا الاتفاق، لكن حقائق الأرض تفرض نفسها حين يسمح حكام هذا الإقليم التابعون للإمارات تماماً باحتلال إثيوبيا لجزء من أراضي الإقليم وإقامة قاعدة عسكرية عليه، إلى جانب هذا الميناء البالغ الأهمية، الذي سيقلص من النفوذ الإسلامي والعربي التاريخي على هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمثل مدخلاً جنوبياً للبحر الأحمر. 

 

باكستان تقرر إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع إيران وإعادة السفراء بعد تبادل القصف بينهما:

أفادت وسائل إعلام باكستانية، بأن حكومة باكستان قررت إنهاء الأزمة مع إيران وإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة معها بعد القصف المتبادل بينهما. 

وكانت إيران قد هاجمت مواقع في باكستان، الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل طفلين، بحسب إسلام آباد، بدعوى استهدافها لمواقع جيش العدل المطالب بحقوق سنة بلوش "إيران"، ثم ردت باكستان بعد يوم واحد من قصف الإيرانيين لمواقع قالت إنها تابعة لجيش العدل البلوشي السني الذي تصنفه واشنطن وطهران كتنظيم إرهابي بسبب هجومه على الحرس الثوري الإيراني. 

وبعد ساعات من العدوان الإيراني، قتل مجهولون يُعتقد أنهم من جيش العدل، العقيد الإيراني حسين علي جافادانفار في إقليم بلوشستان الإيراني.

وأعقب الهجوم الباكستاني، اتصال هاتفي بين وزيري خارجية باكستان وإيران، شدد خلالها الوزير الباكستاني جليل عباس جيلاني، على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال القضايا الأمنية. فيما تعمد نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان منذ الساعة الأولى للعدوان الإيراني على التأكيد على عدم استهداف باكستان، وإنما قواعد جيش العدل الذي يطالب باستقلال إقليم سيستان وبلوشستان عن إيران. 

ويطالب البلوش في كلٍ من باكستان وإيران بالاستقلال عنهما، وإقامة دولة بلوشستان التي كانت موجودة بالفعل بصور مختلفة حتى العام 1947م. وتحتضن كل دولة معارضة بلوشية لجارتها.

(سنفرد لتلك الأزمة مساحة خاصة لتقدير الموقف الباكستاني/الإيراني إن شاء الله)

 

بريطانيا تحظر "حزب التحرير" بسبب تأييده لهجمات 7 أكتوبر:

أعلنت السلطات الحكومية البريطانية تصنيف حزب التحرير رسميًا كمنظمة إرهابية بعد أن وافق كل من مجلس العموم واللوردات على هذا الإجراء دون معارضة الأربعاء الماضي.

الأمر الحكومي الذي دخل حيز التنفيذ الخميس، يجعل الانتماء إلى حزب التحرير أو الدعوة لدعم الجماعة جريمة جنائية، مع عقوبة محتملة بالسجن لمدة 14 عامًا يمكن الحكم بها جنبًا إلى جنب مع الغرامة أو بدلاً منها.

وقد تمت إضافة حزب التحرير الآن إلى قائمة المنظمات المحظورة في المملكة المتحدة، إلى جانب 79 منظمة أخرى، بما في ذلك تنظيم القاعدة وداعش.

وعزت السلطات إدراجها حزب التحرير كمنظمة إرهابية إلى تأييده لهجمات حماس ووصفه رجالها بالأبطال، ورفضه الشذوذ، وإيمانه بقيم تخالف القيم الديمقراطية البريطانية، و"معاداته للسامية في جوهره". 

وفقا لموقع الحزب على الإنترنت، فإن حزب التحرير هو "حزب سياسي إسلامي عالمي يهدف إلى إقامة الإسلام وحمل رسالة الإسلام إلى البشرية، من خلال إعادة إقامة الخلافة".

وقد تأسس الحزب عام 1953 في القدس بقيادة مؤسسه الشيخ تقي الدين النبهاني. وعمل منذ ذلك الحين على تكوين رأي عام في الدول الإسلامية لصالح نظام الخلافة.

وفي بيان صدر قبل بضعة أيام، تعهد حزب التحرير بالطعن في الحظر "بجميع الوسائل القانونية"، نافياً جميع اتهامات الحكومة، قائلاً إن هذا الإجراء "هو إجراء يائس لفرض رقابة على النقاش حول الإبادة الجماعية في فلسطين ووقف البديل السياسي العادل للإسلام". وقالت منظمة CAGE International الإسلامية في بريطانيا أن "وزير الداخلية بدا عازماً على دفع المملكة المتحدة إلى المزيد من الاستبداد. وبهذا القرار، تنضم بريطانيا إلى الدول المعروفة بقمعها واسع النطاق لحقوق الإنسان أو دعمها السريع لإسرائيل". وقال محمد رباني مدير المنظمة: "لقد حان الوقت لأن تعود الحكومة البريطانية إلى حكم هذا البلد بشكل مستقل وليس حسب أهواء ورغبات أنظمة الفصل العنصري التي ارتكبت الإبادة الجماعية". وقد أبدت معظم الجمعيات والمؤسسات الإسلامية في بريطانيا امتعاضها من القرار الحكومي البريطاني. 

 

مشاريع أفغانية واعدة بالتعاون مع تركيا والصين :

أكد المولوي عبد الكبير، النائب السياسي لرئيس الوزراء الأفغاني، أن إعادة تمهيد الطريق البري الذي يربط بين أفغانستان والصين، سيمثل إنجازاً اقتصادياً كبيراً للبلاد. 

بالتوازي مع تصريح النائب، قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأفغانية (14/1) إن الإمارة الأفغانية ملتزمة بـ"مبدأ الصين الواحدة"(أي عدم الاعتراف بتايوان) ، وأضاف المسؤولون إن "التدخل في شؤون الصين الداخلية أمر استفزازي ويضر بالسلام والاستقرار في المنطقة". 

وبموازاة ذلك، التقى المولوي عبد السلام حنفي النائب الإداري لرئيس الوزراء، رئيس شركة التنمية الوطنية الأفغانية عبد الرحمن عطاش، للوقوف على تنفيذ واحد من المشاريع التنموية الكبرى، وهو مشروع قناة قوشتبيه المائية التي ستتغذى من نهر جيحون، لتحقق طفرة اقتصادية كبيرة على الصعيد التنموي الزراعي والإعماري. 

وقال حنفي إن المشروع يعد من أولويات الإمارة الإسلامية، الذي سيساهم كذلك في توفير فرص وظيفية للعديد من المواطنين. وأخبر عطاش أن القسم الأكبر من المشروع قد تم الانتهاء منه، كذلك أكد على أن الشركة تقوم على تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية الكبرى في البلاد. 

وعلى الصعيد الاقتصادي ذاته، استقبل المولوي حنفي عدداً من المستثمرين الأتراك، الذين أكدوا من جهتهم أن الأمن قد استتب في ربوع أفغانستان، مبدين رغبتهم في تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى في مجالات التعدين، وإنشاء المصانع، والزراعة، والطاقة، والتكنولوجيا، والعديد من المجالات الأخرى.

وفي الجانب المقابل، وعد السيد حنفي خلال هذه الزيارة لرجال الأعمال الأتراك أن الإمارة الإسلامية تدعم قطاع الاستثمار في أفغانستان بتوفير كافة التسهيلات اللازمة للمستثمرين المحليين والأجانب.

من جهة أخرى، رفض الناطق باسم الإمارة ذبيح الله مجاهد، ادعاءات بعثة الأمم المتحدة بشأن المرأة الأفغانية، مشدداً على المرأة الأفغانية تلتزم بحجابها، من دون إجبار المحتسبين بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 

في الوقت نفسه، واصلت وزارة الإعلام الأفغانية مصادرة الكتب التي قال نائب وزير الإعلام مولوي عتيق الله، الأربعاء، أنها "طبعت لإثارة الفتنة بين الناس، وتتعارض مع العقيدة"، سياسياً، أدانت الخارجية الأفغانية استهداف مواقع الحوثيين، وطالبت الدول الإسلامية بدعم فلسطين. 

 

اكتشاف وجود تحصينات بخيبر يفتح شهية الصهاينة لاحتلالها:

 

احتفت صحف ومواقع عبرية، بدراسات تتعلق بمنطقة خيبر في المدينة المنورة، تزعم فيها علاقة لليهود بتحصينات أثرية كشف عنها في المنطقة يقال إنه يعود عمرها إلى 4000 عام، وأصدر تلك الدراسة المثيرة للجدل كل من المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا CNRS والهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية RCU.

وتعارض نسبة هذه التحصينات لليهود في خيبر، أقوال مؤرخين مسلمين كبار، كالإمام الطبري، الذي أكد هجرة اليهود إلى تلك المنطقة بعد ذلك بآلاف السنين، وبالتالي فتلك التحصينات تعود على الأرجح إلى فترة العماليق وليس اليهود. 

وإثر اكتشاف وجود تلك التحصينات، تداولت صحيفة يديعوت أحرونوت، الأربعاء، مقطعاً مصوراً لأحد الشخصيات اليهودية في الولايات المتحدة، والذي يتحدث عن آمال بالسيطرة على مكة والمدينة وجبل سيناء، باعتبارها أماكن يهودية، و"العمل على تطهيرها".

 

أخبار في سطور: 

أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، مقتل 5 "مستشارين" عسكريين في سوريا في هجوم "إسرائيلي" على العاصمة دمشق، مشيراً في بيان إلى وقوع قتلى من قوات النظام السوري، دون ذكر العدد، إيران تشن غارات على مواقع في كردستان العراق، دون استئذان بغداد، بزعم استهداف موقع للموساد الصهيوني، وأخرى على إدلب "المحررة" في سوريا، بزعم وجود قاعدة لداعش (لم تُعرف إدلب كمنطقة يوجد بها مقاتلون من داعش من قبل). 

تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية الأربعاء حركة الملاحة في قناة السويس تراجعت 41% عن ذروة عام 2023. (عدد السفن العابرة يومياً) بسبب هجمات الحوثي.

السلطات المصرية تعتقل رجل الأعمال السوداني والقيادي بحزب المؤتمر عبدالباسط حمزة بالقاهرة بدعوى علاقته بمافيا المضاربة في الذهب، وهو الذي كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد وضعته في قائمة المطلوبين بسبب مزاعم عن دعم وتمويل حماس. 

قال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الأربعاء، إن رئاسة جو بايدن هي "مشيئة الله" في ذلك الوقت، وكرر المسؤول "المسيحي الإنجيلي المتدين" الموالي لترامب ما قاله منذ ثلاثة أشهر: "الماركسية والشيوعية تفشلان لأن أيديولوجياتهما لا تؤكد على الإيمان بالله (..) أنا أؤمن بالكتاب المقدس وهو يقول: أن الله هو الذي يرفع الناس إلى السلطة. أنا أؤمن أن الله له السيادة. وبالمناسبة، كذلك فعل المؤسسون".

سجل مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) 2171 حادثة في الفترة من 7 أكتوبر إلى 2 ديسمبر، معرباً عن خشيته من أن "يستمر الخوف من الإسلام والعنصرية المعادية للفلسطينيين في الخروج عن نطاق السيطرة" بسبب أحداث غزة. 

الكنائس الكاثوليكية الأمريكية تخشى تعرضها للتهديدات اليمينية أثناء الانتخابات الأمريكية بعد ازدياد ما أسمته "موجة معاداة السامية" في الولايات المتحدة.

وقال نهاد عوض، المدير التنفيذي الوطني لـCAIR، في بيان إنه يخشى أن "يستمر الخوف من الإسلام والعنصرية المعادية للفلسطينيين في الخروج عن نطاق السيطرة" بسبب الوضع في الشرق الأوسط.

أشارت مقالة نشرتها شبكة إن بي سي نيوز في الأسبوع الثاني من يناير إلى أن "قساوسة المشاهير" منحوا ترامب مصداقية بين بعض المسيحيين، وقال قس ولاية أيوا جويل تيني أمام حشد كبير من أنصار ترامب استشهد بجزء من "الكتاب المقدس" وفقرة في رسالة رومية تقول: "من تمرد على السلطان فقد تمرد على ترتيب الله، ومن يفعل ذلك فسيجلب على نفسه الدينونة"، متوعداُ من أسقطوا ترامب بالانتقام والدينونة. وتشير المقالة إلى إحصائية لمعهد أبحاث الدين العام (PRRI) تفيد بأن 60% من البروتستانت الإنجيليين البيض يعتقدون أن انتخابات 2020 لم يفز بها بايدن بشكل عادل. 

قال المدعي العام السابق إريك هولدر، الخميس، في برنامج The ReidOut على قناة MSNBC، إن "الديمقراطية الأمريكية يمكن أن تنتهي بانتخاب الرئيس السابق دونالد ترامب".

الحكومة البريطانية تواصل طرد اللاجئين من الفنادق رغم قسوة البرد، وقال عمدة لندن صادق خان: "إن مئات الأشخاص الذين يطلبون اللجوء في لندن أصبحوا بلا مأوى أو ينامون في الشوارع بسبب النهج العدائي الذي تتبعه الحكومة مع اللاجئين".

صحيفة التايمز البريطانية ذكرت السبت أن حراس أمن خضعوا لبرامج تدريب خاصة للتعامل مع الأشخاص "الذين يقاومون الترحيل"، والذين سيقادون قسراً لطائرات تقلهم إلى رواندا. 

حاول شخص إشعال النار في مسجد سان مارتن دي شان (فينيستير) بفرنسا السبت الماضي بينما كان المصلون يؤدون صلاة الفجر، في واحدة من دلائل تزايد الكراهية ضد المسلمين في فرنسا. ولم تتعرف الشرطة كالعادة على الجاني.

التثبت من أن أعمال العنف ضد اللاجئين الروهينغيا في إندونيسيا سببه التحريض من مشاهير إندونيسيين يتابعهم الملايين على وسائل التواصل.. أما اللاجئون من الجنسيات المختلفة فقد ثاروا منذ أسابيع لاحتجاجهم على الإهمال من قبل الدولة. 

جامعة المحمدية جاكرتا تقدم منحة لدراسة الطب في كليتها مجاناً في حال تجاوز المتقدم إليها اختباراً لحفظ القرآن كاملاً. 

اكتظاظ السجون الإرترية بالمسلمين المحتجزين لأسباب سياسية أو بسبب هروبهم من التجنيد في حرب نظام أفورقي ضد التيغراي، في ظروف بالغة الصعوبة، ما دفع الكثيرين لمحاولة الحرب، والتعرض لرصاصات قوى الأمن.  بحسب تقرير "إفروبوليسي" لهذا الأسبوع.

الصين تستحوذ على امتياز أكبر مشروع تعدين في العالم في غينيا بقيمة 20 مليار دولار، سيجعل هذا البلد المسلم خاضعاً لنفوذ صيني كبير (يمثل المسلمون أكثر من 90% من سكان غينيا). 

قال مسؤولون روس إن موسكو تخطط لإقامة مراكزها لتعليم اللغة الروسية في 28 دولة إفريقية بالمجان (لتجنيد مئات من الشباب الإفريقي).

 

طالبة بريطانية تقاضي إدارة مدرستها (ميكايلا) أمام محكمة العدل الملكية لمنعها 700 طالب وطالبة مسلمين يمثلون نصف تعداد الطلاب من أداء الصلاة.