الأحد ، 11 ذو القعدة ، 1445
section banner

التقرير الأسبوعي عن أحداث العالم (48)

التقرير الأسبوعي  عن أحداث العالم (48)

ملخص أحداث غزة ومظاهراتها وتداعياتها حول العالم:

رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية يهاتف رئيس الاستخبارات المصرية، مؤكداً له "قدوم وفد الحركة للمفاوضات إلى مصر في أقرب وقت لاستكمال المباحثات الجارية بهدف إنضاج اتفاق يحقق مطالب شعبنا ويوقف العدوان". وأسوشيتدبرس تنقل عن مسؤول مصري قوله: "إن الاتفاق يحدد عملية من 3 مراحل من شأنها أن تؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع، وإطلاق سراح جزئي للأسرى لدى المقاومة، ولكن أيضاً مفاوضات حول "تهدئة دائمة" يتضمن انسحاباً إسرائيلياً من غزة". والوكالة تقول إن القاهرة أكدت لحماس "سراً" موافقة "إسرائيل" على الانسحاب، إلا أن الحركة ترى "النص غامضاً" (وهو أسلوب يمكن أن ينطوي على فخ سياسي من الكيان الغاصب)

وزير خارجية تركيا يؤكد من ماليزيا انضمام بلاده إلى جنوب إفريقيا في الدعوى المقدمة منها لمحاكمة قادة الكيان الصهيوني وإدانة "إسرائيل" بارتكاب جرائم إبادة جماعية. 

نقلت وكالة بلومبرغ نيوز، عن مسؤولين تركيين مطلعين، أن أنقرة أوقفت جميع عمليات التصدير والاستيراد إلى "إسرائيل" ومنها، اعتباراً من الخميس 2 مايو، وذكرت الوكالة الأمريكية أن قيمة التبادلات التجارية بين تل أبيب وأنقرة كانت قد سجلت 6.8 مليار دولار عام 2023، 76%منها عبارة عن صادرات من أنقرة.

وسط حشد ضخم.. رئيس كولومبيا يعلن قطع بلاده علاقتها بالكيان الصهيوني. 

تواصل القصف الصهيوني على سائر التراب الغزاوي، ووزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن ارتقاء نحو 500 من القطاع الصحي، منذ 7 أكتوبر، وإصابة 1500، وأسر 309 أسيراً.

من أبرز ما تمخض عن لقاء وفدي حماس وفتح في بكين: "أهمية تشكيل حكومة توافق وطني غير فصائلية مؤقتة أثناء حرب الإبادة أو بعدها، مهمتها القيام بواجباتها الفنية والإدارية في الإغاثة وإزالة آثار العدوان وإعادة إعمار غزة"، بحسب مصدر من حماس لفضائية الميادين.

قرر مجلس مدينة ريتشموند في ولاية كاليفورنيا الأمريكية الخميس (2مايو) سحب الاستثمارات من الشركات التي تعمل في "إسرائيل"، لتصبح ثاني مدينة أمريكية تسحب استثماراتها بعد هيوارد، بحسب شبكة abc news الأمريكية. وقالت عضوة مجلس مدينة ريتشموند، سهيلة بانا: "بفضل الحركة الطلابية، لفتوا انتباهنا إلى الأمر. لقد كان هذا هو الوقت المناسب لسحب استثماراتنا".

مدينة نيويورك تشهد مظاهرات ضخمة في "عيد العمال" للمطالبة بوقف الحرب على غزة، والاحتجاج على القمع الذي يواجهه الطلاب الأمريكيون من الشرطة الأمريكية في مظاهرات التضامن مع غزة.

قوات إنفاذ القانون الأمريكية تفض اعتصامات في جامعات أمريكية عدة، وجامعة كولومبيا تقود الحالة القمعية، حين قدمت رئيستها النصرانية نعمت شفيق طلباً رسمياً بفض الاعتصام، وتبعتها جامعات أخرى.

السلطات الأمنية الأمريكية تعتقل نحو 1200 طالب وأكاديمي بدعوى احتلالهم أماكن خاصة (الجامعات). 

مناصرو "إسرائيل" يعتدون على مناهضيها في الجامعات، في حماية الشرطة الأمريكية، فيما يشبه عمليات "البلطجة" والتشبيح" في البلدان العربية، التي تدرب واشنطن شرطتها القمعية، ويروي الصحفي سيرجيو أولموس كيف وقفت الشرطة مكتوفة الأيدي لمدة ساعتين بينما هاجم البلطجية الصهاينة الهائجون الطلاب الذين كانوا يخيمون سلميًا، والشرطة تمارس بدورها لاحقاً قمعاً غير مسبوق في الجامعات الأمريكية إلا إبان حرب فيتنام في ستينات القرن الماضي. 

صحيفة الغارديان البريطانية: القمع الغشوم في جامعات أمريكا تسبب في تفاقم المظاهرات وزيادة التعاطف معها، و"خلق أزمة" كبيرة. 

الشرطة الأمريكية في ولاية أريزونا تعتقل 4 طالبات مسلمات وتنزع عنهن الحجاب.

أوقفت الشرطة الأمريكية مرشحة الرئاسة جيل ستاين في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة واشنطن بمدينة سانت لويس، بحسب مجلة نيوزويك الأمريكية الأحد (28 أبريل).

تدخلت الشرطة الفرنسية في جامعة السوربون بالعاصمة باريس لإجلاء ناشطين مناصرين لغزة والقضية الفلسطينية كانوا قد نصبوا خياما داخل الجامعة، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

شارك مئات الآلاف من البريطانيين في المظاهرة الوطنية الـ13 للتضامن مع غزة، استجابة لدعوة التحالف الوطني للتضامن مع فلسطين، وذلك للمطالبة بوقف تصدير السلاح لـ"إسرائيل"، والدعوة لوقف إطلاق النار.

تظاهر آلاف الأتراك في مدينتي إسطنبول وأنقرة، الأحد، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، وأدانت 25 جامعة تركية بشدة استخدام الشرطة الأمريكية العنف المفرط ضد طلاب مشاركين في مظاهرات أمريكا.

شهدت العديد من المدن المغربية مظاهرات ومسيرات حاشدة، دعماً لفلسطين وغزة.

بدأ طلاب جامعيون في تونس، الاثنين، فعاليات احتجاجية تستمر لمدة أسبوع، دعما لحقوق الشعب الفلسطيني، تحت شعار "طوفان الجامعة".

شارك مئات الطلبة في جامعة سيدني الأسترالية، الأربعاء، في وقفة احتجاجية للمطالبة بوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، حيث نصبوا الخيام داخل الحرم الجامعي على غرار الاعتصام المفتوح في جامعة "كولومبيا"، والذي اجتاح العديد من الجامعات الأمريكية نصرة للشعب الفلسطيني.

انضم طلاب من ست جامعات بريطانية إلى الجامعات الأمريكية والأسترالية والكندية في اعتصاماتهم للمطالبة بإنهاء جامعاتهم التعاون مع الشركات التي تزود "إسرائيل" بالأسلحة.

اضطرت أكبر وأشهر جامعة هندية (دلهي) لإلغاء زيارة السفير الأمريكي للجامعة بسبب احتجاجات الطلبة على وجوده وعلى إلقاء كلمة أمامهم، فيما اتخذت باكستان موقفاً مغايراً، إذ طردت إدارة جامعة باكستانية الطلاب الذين احتجوا على زيارة السفير الألماني لجامعتهم، بعد أن عنفهم الأخير على احتجاجهم. 

قالت مجلة "نيوزويك"، إن شعبية الرئيس الأمريكي جو بايدن تنخفض بشكل كارثي بسبب تعامله مع الحرب على غزة. وكشف استطلاع رأي أجرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن 71% من الأمريكيين غير راضين عن طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع الحرب في غزة.

قال رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو الأحد (28 أبريل): "إن الهجوم الذي قامت به حماس (طوفان الأقصى) على إسرائيل أحزننا كثيراً"، واصفاً الحركة الفلسطينية بـ"التنظيم الإرهابي". 

صحف ووسائل إعلام إسرائيلية تلقفت التصريحات وأعادت نشرها سريعاً، ومنها القناة التابعة لهيئة البث الرسمية "كان"، وصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

الشرطة الصهيونية تقتل إماماً تركياً (سائحاً) طعن شرطياً في القدس المحتلة.

أعلنت جامعة برن السويسرية، الاثنين (29 أبريل)، إغلاق "معهد بحوث الشرق الأوسط والمجتمعات الإسلامية"؛ على خلفية منشور يدعم الفلسطينيين نشره أحد أكاديميي المعهد.

نظم نشطاء مناهضون للعدوان الصهيوني على غزة مظاهرات أمام فروع سلسلة الوجبات السريعة ماكدونالدز في مدن هولندية مختلفة.

أغلقت سلسلة مطاعم كنتاكي الأمريكية فروعها البالغ عددها 108 في ماليزيا مؤقتا، على خلفية المقاطعة التي بدأت رداً على الهجمات الصهيونية على غزة وحملات دعم الشعب الفلسطيني.

شركة بلو بورد "الإسرائيلية" ستفتتح مصنعاً لها لتصنيع الطائرات بدون طيار بالمغرب بحسب موقع زونا ميليتار المتخصص في أخبار الدفاع والتسليح في العالم.

يزداد خطاب المحامي المسلم المؤيد لفلسطين أحمد يعقوب، ظهوراً، مستقطباً مؤيدين كثيرين، أثناء حملته كمرشح مستقل لمنصب عمدة ويست ميدلاندز 2024. وسينظر الكثيرون إلى فوز يعقوب في حال نجح في ذلك على أنه استمرار للثورة السياسية الإسلامية ضد حزب العمال، والذي يواجه تحديين داخلي وخارجي بسبب موقفه من العدوان على غزة. ويقول يعقوب: "إذا لم نتحدث علناً، فإن هذه الحكومة ستستمر في إرسال أموال دافعي الضرائب لتمويل الحروب في الخارج".

رغم إصرار نتنياهو على اقتحام رفح.. "إسرائيل" قد تقبل بإنهاء الحرب:

للمرة الأولى، تعطي "إسرائيل" موافقة مبدئية على مشروع اتفاق مع حركة حماس ترعاه مصر وقطر، يشير إلى "هدوء طويل" أو "هدنة مستدامة"، كتعبير مخفف لشرط "إيقاف الحرب" الذي تطالب به حركة حماس. 

يأتي ذلك، فيما قال رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو لعائلات الرهائن، الثلاثاء (30 أبريل)، إن قواته "ستدخل رفح وتقضي على كتائب حماس هناك، بوجود أو عدم وجود صفقة"، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء.

وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة (حماس)، الإثنين، على قبول مقترح "إسرائيل" في غزة بسرعة وإطلاق سراح الأسرى الصهاينة لدى حماس، مشيراً إلى أنه "أمام حماس مقترح استثنائي وسخي للغاية من جانب إسرائيل". وزير الخارجية الأمريكية أضاف: "الشيء الوحيد الذي يقف بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هو حماس. عليهم أن يقرروا وعليهم أن يقرروا بسرعة.. آمل أن يتخذوا القرار الصحيح". كما وصف وزير الخارجية البريطاني العرض بأنه "سخي" أيضاً. 

وبحسب ما نقل موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي عن مسؤول في تل أبيب فإن المقترح الجديد تمت صياغته بين الوفد المصري ومسؤولين إسرائيليين، وتم فيه الأخذ بعين الاعتبار رد حماس ومطالبها. 

بحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن هذه هي المرة الأولى التي تعرب فيها تل أبيب عن استعداد ضمني لمناقشة إنهاء الحرب في غزة في المراحل المقبلة من المفاوضات. 

وقال المسؤول الإسرائيلي: "نأمل أن يكون ما اقترحناه كافياً لإدخال حماس في مفاوضات جدية، ولتعلم أننا جادون في التوصل إلى اتفاق – إذا تم تنفيذ المرحلة الأولى، سيكون من الممكن التقدم إلى المراحل التالية والوصول إلى نهاية الحرب".

ويتضمن الاقتراح الجديد الاستجابة لمطالب حماس الأساسية، مثل الاستعداد لإعادة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم بالكامل، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر الذي يعبر القطاع، والاستعداد للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاقية.

تعليق: 

يتردد نتنياهو في موقفه المتأرجح من الصفقة لأسباب، من أبرزها: 

رغبته هو وأركان حربه في عدم تفويت فرصة هزيمة حماس إذا كانت ثمة فرصة تسمح بذلك. 

رغبته في ممارسة مزيد من الضغط على حماس للقبول بالعرض الصهيوني تحت طائلة التهديد باجتياح رفح، حتى لو كان هو نفسه متردد في ذلك. 

الضغوط الواقعة عليه من جهات أكثر نفوذاً منه في المنظومة الصهيونية العالمية، لإيجاد حل لا يسمح بمزيد من التعاطف الشعبي الدولي لاسيما في الولايات المتحدة وأوروبا مع فلسطين. 

الضغوط المتزايدة الواقعة عليه من أهالي الأسرى، خصوصاً بعد عرض المقاطع الأخيرة، والحديث عن احتمال وفاة أسرى جوعاً. 

الضغط الواقع عليه من أركان الجيش الصهيوني، الذي يتجرع مرارة العمليات في مختلف أرجاء غزة.

استفاضة اعتقاد بين ساسة واشنطن وتل أبيب بأن هزيمة حماس، هدف غير واقعي. 

الرغبة في تسريع عملية التطبيع مع دول خليجية، سيصبح التطبيع معها جائزة معنوية ومادية تقدم للصهاينة للتقليل من فداحة الخسائر في غزة، وسيحقق هدفاً استراتيجياً للكيان الصهيوني لا يمكن تفويته، مع الأخذ في الاعتبار أن الطرف الآخر لا يمكنه المضي فيه حتى النهاية ما لم تقف الحرب تماماً، وبدأت عملية الإعمار. 

مظاهرات "الإسرائيليين" المطالبة بعقد صفقة لاسترداد الأسرى تتعاظم:

تظاهر مئات آلاف المحتجين، السبت، في أنحاء المدن الفلسطينية التي تحتلها "إسرائيل" منذ العام 48 للمطالبة بالإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، وإجراء انتخابات مبكرة.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، إنّ عشرات آلاف "الإسرائيليين" تجمعوا في ساحة كابلان وسط تل أبيب للتظاهر، مطالبين بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة، وإجراء انتخابات مبكرة.

باعترافهم.. 12 إعاقة يومياً لدى الصهاينة منذ بدء الحرب:

قتل 3 جنود صهاينة، وأصيب 11 آخرون، الأحد، في كمين ألغام نصبته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس وسط قطاع غزة.

في الوقت ذاته، أقر جيش الاحتلال، بمقتل 640 ضابطاً وجندياً منذ بدء الحرب على غزة، في حين أصيب أكثر من 7 آلاف و200 جندي، حيث تم إدخالهم إلى جناح "إعادة التأهيل"، بحسب بيانات لـ"شعبة التأهيل" التابعة لوزارة الحرب الصهيونية. 

وكان جيش الاحتلال قد أقرّ قبل أيام بـ"إعاقة" أكثر من 2000 جندي وشرطي وعنصر أمن، منذ بداية حربه على قطاع غزة قبل أكثر من 6 أشهر، ما يشير إلى إعاقة 12 شخصاً من عناصر الجيش والأمن يومياً تقريباً. و"من بين هؤلاء المعاقين حوالي 60% مصابون بالأطراف، بما فيها عمليات البتر، ونحو 10% إصابات في الأعضاء"، وفق المعطيات.

ووفق شعبة إعادة التأهيل، فإن "قسم إعادة التأهيل يستعد لاستقبال نحو 20 ألف مصاب جديد بنهاية 2024، بينهم مصابون بأعراض نفسية منها القلق واكتئاب ما بعد الصدمة وصعوبات التكيف والتواصل".

بايدن طمأن نتنياهو: لن نسمح بخضوعك لمحاكمة دولية:

تواترت الأنباء الواردة من فلسطين المحتلة عن قلق متزايد لدى الكيان الصهيوني من محاكمة نتنياهو دولياً، ونقلت صحيفة "معاريف" الأحد (28 أبريل) عن مصادر مطلعة، لم تسمها، قولها إنّ نتنياهو "خائف ومتوتر بشكل غير طبيعي"، جراء احتمال صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

الصحيفة أشارت إلى أنّ نتنياهو أجرى، خلال الأيام الماضية، عدداً مكثفاً من المكالمات الهاتفية مع زعماء ومسؤولين دوليين في محاولة للضغط لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه، وخاصة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

فيما نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن مصدر دبلوماسي "إسرائيلي"، أن المحكمة الجنائية الدولية لا يمكنها التحرك ضد نتنياهو وكبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، وإصدار مذكرات اعتقال دون دعم علمي أو تكتيكي من الولايات المتحدة.

ماسك يشيد بتحذير عبد الله بن زايد من المسلمين في أوروبا والأخير يحتفي:

"إنه يعرف ما يتحدث عنه"، إيلون ماسك يمدح وزير خارجية الإمارات، مشاركاً مقطعاً للأخير قاله قبل 7 سنوات، محذراً أوروبا من 50 مليون مسلم في القارة، معتبراً فيه أن مشكلة الأوروبيين أنهم لا يدركون أن لديهم 50 مليون مسلم، مستدلاً بمثل عامي يقول: "عوقك في بطنك" أي أن مصدر ألمك في بطنك، وهو مثل يُراد به أن مصدر المشاكل فيك، مشبهاً وجود المسلمين في أوروبا بمرض أوجدته لنفسها! يذكر أن ماسك يشن حملة مبطنة ضد المسلمين في حسابه الذي يتابعه 180 مليوناً. 

وبعد ساعات من نشر ماسك تلك التغريدة، احتفى بن زايد بذلك مذكراً الحساب اليميني المعادي للإسلام الذي نشرها بأنه قد قال ذلك من قبل!

مودي: أتحدى أن "الكونغرس" لن يغير الدستور ويعطي امتيازات للمسلمين:

جدد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأربعاء (1مايو)، أمام تجمع انتخابي حاشد لتحالفه في غوجارات هجومه على الحزب الرئيس المعارض (الكونغرس)، متحدياً تحالف المعارضة بأنهم لن يتلاعبوا بالدستور، ولن يعطوا تحفظات على أساس الدين، ويمنحوا المسلمين مخصصات للطوائف المنبوذة والمجموعات العرقية الأخرى والمتعثرين اقتصادياً. قائلاً: "ليعلنوا ذلك إن كانت لديهم الشجاعة إذا كانوا لن يفعلوا ذلك". 

إلى ذلك، نشر الحساب الرسمي لحزب بهاراتيا جاناتا على إنستغرام ما نصه: "المسلمون احتلوا أرضنا وسرقوا ثرواتنا وحطموا آلهتنا ومعابدنا (...) كانت الهند غنية وثرية وجميلة قبل قدوم اللصوص والمتطرفين الإرهابيين المحتلين

وفي المقابل؛ فإن زعيم المعارضة، راهول غاندي يتهم مودي بأنه سيغير الدستور إذا ما فاز هذه المرة، ويجور على حقوق الأقليات، لاسيما المسلمين، ويعدل المادة 370 من الدستور الهندي التي تتيح وضعاً خاصاً لجامو وكشمير (المحتلة)، وإلغاء "الطلاق الثلاثي" للمسلمين. 

وتظاهرت مجموعات من الطلاب الهندوس المتطرفين ضد مزاعم عن أن المعارضة تخطط لنهب ثروات الأغلبية حتى توزعها على الأقليات!

مخاوف بمساهمة ضعف تصويت المسلمين في فوز الحزب الحاكم الهندي:

تتجدد المخاوف بشأن مساهمة الإقبال الضعيف – نسبياً – للمسلمين على التصويت في الانتخابات البرلمانية الهندية في تجديد فوز حزب بهاراتيا جاناتا الذي يرأسه رئيس الوزراء مودي.

وقد حصل حزب بهاراتيا جاناتا الهند على نحو 38% من الأصوات في الانتخابات السابقة في العام 2019م، وقد أسهمت شرائح من المسلمين في فوز أكثر الأحزاب الهندية عداء للإسلام، بسبب ثبات إقبالها على التصويت في حدود 59% من قوتهم التصويتية في انتخابات 2009م إلى 2019م، في حين زاد الهندوس من نسبتهم من 58% (2009) إلى 68% (2014) إلى 70% (2019)، بسبب الشحن الطائفي الذي نجح حزب الهندوس المتطرف في الإفادة من هذا التجييش الهندوسي للنجاح ثم البقاء والتغول في السلطة. 

مجلس اتحاد المسلمين لعموم الهند، وحزب العدالة والتنمية الهندي، يبذلان جهداً في محاولة تصحيح أوضاع، قيل إن ضعف خبرة قادة سياسيين مسلمين في خوض الانتخابات، واختيار المرشحين الملائمين، والنجاح في حشد المسلمين، قد تسبب في تراجع تأثير المسلمين في السياسة الهندية الداخلية. 

وبدأت جولة تصويتية في 19 إبريل الماضي، وستستمر لعدة أشهر حتى تعلن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية. 

بريطانيا أجهضت جلسة شكوى السودان، الإمارات، بمجلس الأمن.. والأخيرة غاضبة منها:

برغم احتجاج السودان على طريقة إدارة بريطانيا لجلسة مجلس الأمن بشأن شكواه الإمارات، واعتباره لندن متواطئة مع أبو ظبي في إجهاض الجلسة، وحرفها عن مسارها، إلا أن الخلاف قد اشتعل بين لندن وأبوظبي بسبب إدارة تلك الجلسة. 

واتهمت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، بريطانيا بتغيير صيغة وطبيعة جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي عن السودان، الاثنين، مشيرة إلى أن "الجلسة ناقشت الأوضاع السودانية العامة، بعد أن كانت مخصصة لمناقشة شكوى السودان ضد الإمارات"، بسبب "دعم أبو ظبي لقوات الدعم السريع في الحرب التي تخوضها ضد الجيش السوداني".

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة التايمز يوم الأحد، تم إلغاء أربعة اجتماعات وزارية بريطانية من قبل الإماراتيين، الذين قيل إنهم غاضبون من عدم قفز البريطانيين للدفاع عن الإمارات العربية المتحدة في مجلس الأمن.

جاء هذا التطور بعد أيام قليلة من نشر صحيفة الغارديان أن المملكة المتحدة نفسها كانت تجري محادثات سرية مع قوات الدعم السريع.

وقد نشر موقع ميدل إيست آي تقارير عن شبكة خطوط الإمداد الموجودة لنقل الأسلحة والسلع الأخرى من الإمارات العربية المتحدة إلى قوات الدعم السريع، عبر الجماعات والحكومات المتحالفة في ليبيا وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى.

الإمارات العربية المتحدة هي الراعي الرئيسي للقوات شبه العسكرية السودانية، حيث قام القائد الليبي خليفة حفتر أيضًا بتسهيل توريد الأسلحة إلى قوات الدعم السريع، كما أنها تسير برا من تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، فضلاً عن نقلها جواً من القواعد الجوية في أوغندا.

ونفت القوة شبه العسكرية أن تكون مدعومة من دولة الإمارات العربية المتحدة، ورفضت الاتهامات بأنها تشن حملة عنف ذات دوافع عرقية في دارفور.

وأفاقت الميليشيا التي تلقت ضربات قوية من الجيش السوداني، وعادت لتشكل خطراً من جديد على النظام السوداني، لاسيما في إقليم دارفور، حيث تحاصر وتشن هجوماً على مدينة الفاشر الاستراتيجية، وحذر مسؤولون بالأمم المتحدة من أن 800 ألف شخص في الفاشر، آخر مدينة رئيسية في دارفور لا تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع، معرضون "لخطر شديد وفوري". وأدى تراخي الجيش بعد الانتصار في أم درمان والخرطوم بحري، إلى استعادة ميليشيات حميدتي لبعض قدراتها القتالية، مع ازدياد الدعم الخارجي لها. 

وعلى الصعيد العسكري ذاته، أعلن تجمع فصائل سودانية يصف نفسه بأنه قوى الكفاح المسلح والمقاومة الشعبية المساندة للقوات المسلحة بدارفور، الأحد، إنه خرج عن الحياد "للحفاظ على السودان من مخططات التقسيم".

وأعلنت القوات العسكرية السودانية أنها تمكنت من تدمير 35 مركبة قتالية في ولاية الجزيرة وتحييد من فيها من مليشيا التمرد. كما قامت القوات السودانية بمنطقة الجيلي بتدمير 13 مركبة قتالية وقتل من فيها خلال هذا الأسبوع.

وفي سياق آخر، ينتظر آلاف السودانيين في مصر فتح سفارتهم في القاهرة لباب العودة الطوعية إلى بلادهم رغم استمرار الحرب التي دخلت عامها الثاني، بسبب عدم قدرتهم على التأقلم مع الأوضاع في مصر وصعوبة حصولهم على فرص عمل تساعدهم على الاستمرار.

اقتصادياً، اتفق السودان وقطر على إنشاء مصفاة للذهب في الدوحة، بالتعاون مع رجال أعمال قطريين من أجل معالجة صادرات السودان من المعدن الأصفر. ويعد هذا الاتفاق ضربة في خاصرة مافيا الذهب التي يقودها حميدتي بالتعاون مع الإمارات. 

أردوغان يلتقي زعيم المعارضة للتشاور حول تعديل دستور "الانقلاب":

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع زعيم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، أوزغور أوزيل لأول مرة منذ 8 سنوات. وذكرت وسائل إعلام بينها موقع "خبر تورك" أن قضية كتابة الدستور الجديد تهيمن على محاور النقاش.

والتقى رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، بزعيم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، أوزغور أوزيل، الثلاثاء، وقال إنه سيتبع ذات الخطوة مع بقية الأحزاب، في الأيام المقبلة، بهدف التشاور معها بغية التوافق على تغيير الدستور. 

وأضاف قورتولموش حسبما نقلت وسائل إعلام، أنه يأمل أن "يتلقى آراء الأحزاب السياسية بشأن كتابة الدستور الجديد في نهاية مايو 2024"، مردفا: "وربما في الصيف تنضج جميع المقترحات، وتبدأ بيئة التفاوض عندما يفتتح البرلمان أعماله". وبدوره، أوضح أوزيل الذي خرج حزبه منتصرا في انتخابات البلديات الأخيرة أنه "يجب أن نزن موقع الدستور الجديد في مطالب المجتمع". وشدد على فكره بقوله: "وإذا أردنا الالتزام بالدستور فلنغيره".

في صعيد آخر، أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عبر تغريدة، اعتقال عدد من المتظاهرين، قائلا: "تم اعتقال 210 أشخاص اعتدوا على قوات الأمن وحاولوا التوجه إلى ميدان تقسيم غير مكترثين للتحذيرات التي أطلقتها السلطات بشأن احتفاليات عيد العمال بالمدينة". وتعد هذه هو أول محاولات المعارضة جس نبض الحكومة في تفعيل مظاهرات دون ترخيص. 

حظر احتفال المسلمين بالألعاب النارية في العيد بالسنجق خشية "العنف":

قرر عمدة مدينة نوفي بازار بإقليم السنجق المحتل، نهاد بيسيفاتش حظر إطلاق الألعاب النارية من سطح مبنى مجلس المدينة، في عيد الأضحى المبارك القادم، بعد أحداث عنف حصلت في نهاية شهر رمضان الماضي.

واشتكت الأقلية الصربية في المدينة التي يقطنها نحو 95% من المسلمين مما أسموه حينها بـ"الاحتفالات الدينية الجامحة والعدوانية التي تلحق الضرر بالوئام العرقي في المنطقة المتعددة الأعراق، وتذكر البعض بالأجواء الخطيرة التي كانت سائدة في التسعينيات"، على حد وصف مواقع بلقانية.

ومدينة نوفي بازار هي عاصمة إقليم السنجق، الذي احتلته صربيا، والجبل الأسود، منذ الحرب العالمية الأولى، وهو إقليم يضم نحو نصف مليون مسلم. أما العاصمة؛ فتظهر فيها الشعائر الإسلامية من أذان وصلاة قيام ونحو ذلك، كما أن للتيار السلفي وجوداً بها، وقد استقطبت فصائل سورية مقاتلة بعضاً من شبابه، وتردد أن بعضهم انضم إلى تنظيم داعش. ولهذا؛ فإن أوساطاً سياسية وإعلامية محلية صربية، وأوروبية، تحاول لصق تهمة الإرهاب والتطرف بجموع متديني المدينة. 

إمام أهل السنة بإيران: لماذا تهمشون المرأة والسنة:

أكد الشيخ عبد الحميد، إمام وخطيب أهل السنة في مدينة زاهدان أنه ليس من الشرع أن يمنع منصب رئاسة البلاد من المرأة ومن أهل السنّة، وقال إن "هذه القوانين معادية للإسلام لأنها ضد العدالة؛ فالنساء وأهل السنّة إيرانيون، فبأي قانون وبأي استدلال قرآني يتم تهميشهم؟ للأسف، وخلافاً للفلسفة الوجودية للجمهورية الإسلامية التي كان من المفترض أن تكون منفذة للعدالة، وأن تحكم بالإسلام ومنهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، لقد تم تأصيل التمييز في الدستور منذ البداية".

وتابع الشيخ عبد الحميد قائلا: "قلنا مرات عديدة أنه حتى لو تم استخدام شيعة أكفاء في الإدارات، لم تكن لدينا شكاوى كثيرة وكنا نلتزم الصبر. إذا كان الرجال القادرون والجديرون يتحملون مسؤولية إدارة البلاد بشكل صحيح، فإن النساء سيصبرن أيضاً، ولكن لسوء الحظ، يتم استخدام طائفة معينة فقط". 

يأتي ذلك قبل أيام من هدم نظام الملالي مسجداً لأهل السنة في قرية ويسر التابعة لمدينة سنندج في محافظة كردستان الإيرانية بحجة عدم وجود رخصة للبناء، رغم مرور 4 سنوات على بناء المسجد وإقامة الصلوات فيه.

تعليق:

ولا يشاطر كثير من العلماء رؤية الشيخ عبد الحميد حول رئاسة المرأة للدولة، إلا أن الشيخ يحاول مراراً أن يضع العصا في دواليب النظام الإيراني، ويتعمد إحراجه بعدة طرق، يسعى من خلالها أن يتجنب الظهور كزعيم "طائفي" معادٍ للنظام الدستوري الإيراني الذي ينص على شيعية الدولة. 

للمرة الأولى.. أسير أويغوري يعود حياً إلى بيته بعد انقضاء محكوميته:

وتلقى في البداية "تعليمًا" في معسكر اعتقال لمدة عامين؛ وفي عام 2019 تم الحكم عليه ونقله إلى السجن. وكان جان قد اعتقل إلى جوار 120 من أهالي القرية، حكم عليهم جميعاً بالسجن، ويعد جان أخفهم حكماً. 

وكان الأسر قد تم بالتزامن مع أكبر عمليات الاضطهاد في بلاد الأويغور، في العام 2017م، وتم خلالها سجن ما لا يقل عن مليونين إلى ثلاثة ملايين أويغوري، بالإضافة إلى المسلمين الآخرين الناطقين باللغة التركية، في معسكرات الاعتقال تسميها الصين بـ"مراكز إعادة التعليم".

إلى ذلك، قامت السلطات الصينية بتوزيع مقاطع فيديو تدعو المستوطنين الصينيين إلى القدوم إلى تركستان الشرقية على نطاق واسع. أحد هذه الإعلانات هو إعلان توظيف بثه الفيلق 29 الميداني لبينغتوان في مدينة باش أجيم، وهو جزء من الفرقة الثانية للجيش، المتمركزة في كورلا جنوب تركستان الشرقية، وقد لاحظ السكان تدفقاً غير مسبوق للصينيين إلى بلادهم المحتلة لتغيير طبيعتها السكانية.

وتحتل الصين، تركستان الشرقية منذ أكثر من 75 عاماً، وما زالت تمارس فيها قمعاً وحشياً، وتغييراً ديموغرافياً، وإكراهاً على الكفر والمعاصي، لحرف المسلمين عن دينهم، واستغلال مواردهم بلادهم. توقعات بخلافة "أنس"، "حمزة" في رئاسة الحكومة الأسكتلندية.. واليمين غاضب:

توقعت وسائل إعلام أسكتلندية عديدة، أن يخلف أنس سروار زعيم حزب العمل المعارض في البلاد، رئيس وزراء إسكتلندا حمزة يوسف، الذي استبق تصويتاً بحجب الثقة عن حكومته، بتقديم استقالته، الثلاثاء الماضي.

وصرح يوسف عقب استقالته بأنه لن يتاجر "بالمبادئ من أجل البقاء في السلطة"، مشيراً إلى دفعه ثمن موقفه المؤيد لحقوق الفلسطينيين. 

وفي حين لم يُرضِ حمزة يوسف المسلمين الذين ينتسب إليهم، لاعتباره لفرط إيمانه بالليبرالية، ساند مطالب الشواذ؛ فإن اليمين الأسكتلندي في المقابل لا يستريح لوجوده ولا لخلفه المتوقع، إذ أبدى كثير منهم على وسائل التواصل امتعاضهم من تداول المنصب الأبرز في بلادهم بين "مسلمين" ترتدي زوجتاهما الحجاب، سائلين مراراً: "لماذا لا يحكم اسكتلندا أسكتلندي؟!".

بريطانيا: دمغ "الحرس الثوري" بالإرهاب ليس من مصلحتنا

أعلن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أن إضافة الحرس الثوري الإيراني إلى قائمة "المنظمات الإرهابية" ليس في مصلحة البلاد". وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بمحاولة منع تصعيد التوترات، وعندما يتعلق الأمر بإرسال رسالة مباشرة إلى الإيرانيين، أفضل التحدث معهم بنفسي، لا أريد الاتصال بنظيري الفرنسي وأقول، هل يمكن أن ترسل هذه الرسالة للإيرانيين؟ أعتقد أن هذا ليس في مصلحة بريطانيا، فهو لا يعزز نهجنا، بل يضعفه بطرق عديدة".

تعليق: 

لم تعتبر واشنطن، الحرس الثوري الإيراني، منظمة إرهابية إلا في عهد ترامب، وطوال تلك العقود على الثورة الإيرانية لم تفعل هي ولا لندن ذلك، برغم ممارسة الحرس "الإرهاب" بكل مضامينه وتعاريفه في كل الجغرافيا السنية العربية، ودائماً ما تتدثر بمثل هذه الذرائع لتبرير استمرار تأييدها الضمني لما تقترفه ميليشيات الحرس الثوري من جرائم في خمس دول عربية على الأقل، علاوة على دول أخرى، منها بريطانيا نفسها، التي أعلنت شرطة عاصمتها قبل شهر أن ثلاثة حاولوا اغتيال مذيع قناة "إيران إنترناشيونال"، بوريا زراعتي، بالسكاكين، وفروا خارج البلاد، وقال كاميرون حينها: "اتخذنا أقوى الإجراءات الممكنة ضد "الرعاع" الذين يعملون لدى النظام الإيراني ويهاجمون الناس على الأراضي البريطانية"، ممتنعاً عن وصفهم بالإرهابيين.

أخبار في سطور:

الهيئة العالمية لأنصار النبي صلى الله عليه وسلم تدعو مجدداً إلى مقاطعة المنتجات الهندية، على إثر تعذيب هندوس إمام مسجد حتى الموت بسبب تعليمه الأطفال القرآن وأركان الإسلام. 

سلطات الهجرة في أنحاء بريطانيا تبدأ حملة مداهمات واعتقالات لعدد من اللاجئين الذين تم وضع أسمائهم على قائمة الترحيل استعدادًا لإبعادهم إلى رواندا على أول طائرة خاصة بترحيل اللاجئين إلى الدولة الإفريقية

إسلام مدرب فريق مولودية الجزائر الفرنسي باتريس بوميل، بسبب غزة، وأصبح اسمه أميراً.

وكالات أنباء ومواقع رسمية وشبه رسمية تروج خبراً كاذباً عن إعلان السنغال اللغة العربية، لغة أولى رسمية. 

مؤشر Eurostat : نسبة الإنجاب خارج إطار الزواج في تركيا 2.8% (الأدنى أوروبياً)، والأعلى أيسلندا: 69%.