الأحد ، 11 ذو القعدة ، 1445
section banner

التقرير الأسبوعي عن أحداث العالم (42)

التقرير الأسبوعي  عن أحداث العالم (42)

موجز لأهم أخبار غزة:

- رئيس وزراء السلطة الفلسطينية يستقيل تمهيداً لتغيير هيكل السلطة امتثالاً للرغبة الأمريكية/"الإسرائيلية". وسبق أن طالب مسؤولون أميركيون بعد لقاءات مع عباس بإجراء إصلاحات في السلطة تمهيدًا للمرحلة القادمة، وشمل ذلك حسب تسريبات إعلامية المطالبة بإقالة حكومة اشتية.

- "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 29 ألفاً و782 شهيداً و70 ألفاً و43 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي"، وفقاً لوزارة الصحة بغزة، الاثنين.

- مع توالي حالات الوفاة نتيجة الجوع والعطش جراء الحصار الصهيوني الخانق على شمال قطاع غزة، تتعالى المخاوف من تفشي المجاعة وتسببها بوفاة مئات الآلاف.

الآلاف في غزة يتوافدون نحو الشاطئ للحصول على طعام أسقطته طائرات أردنية في البحر.

وثَّق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الاثنين 26 فبراير، شهادات جديدة صادمة لفلسطينيات من قطاع غزة، تعرَّضن للتفتيش العاري والعنف الجنسي والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، من خلال التحرش الجنسي والتهديد بالاغتصاب، خلال احتجازهن لمدد متفاوتة من قِبَل قوات جيش الاحتلال.

قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، إن اجتياح مدينة رفح جنوب غزة، قد يؤجل "قليلاً" إذا قدمت حركة حماس "مطالب أكثر معقولية" تفضي إلى التوصل إلى صفقة لإعادة المحتجزين في القطاع، على حد قوله.

قرر مجلس الحرب في حكومة الطوارئ الصهيونية، إرسال وفد إلى قطر، لاستكمال محادثات لتنفيذ اتفاق نهائي لتبادل الأسرى مع حركة حماس، وفق إعلام عبري.

قالت قناة12 العبرية إن نتنياهو طالب بترحيل أسرى فلسطينيين من المحكومين بالمؤبدات إلى قطر. وتقدّر تل أبيب وجود نحو 134 أسيراً "إسرائيلياً" في غزة، بينما تحتجز بسجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

إسماعيل هنية: الاحتلال يماطل، ولن نسمح له باستخدام المفاوضات لمواصلة حرب التجويع. "ولن يكون الوقت مفتوحا أمام ذلك".

وفاة طيار في البحرية الأميركية، بعد أن أحرق نفسه أمام سفارة الاحتلال في واشنطن، احتجاجاً على الحرب في غزة. قبيل حرق نفسه قال الطيار إنه "لن يكون متواطئاً بعد الآن في الإبادة الجماعية"، ثم أضرم النار في نفسه وهو يصرخ "فلسطين حرة". وفور إعلان وفاته فوجئ رواد التواصل الاجتماعي بتجاهل الإعلام الأمريكي لسبب انتحاره الاحتجاجي، فيما دانت حماس السياسة الأمريكية التي أدت لانتحاره، وعزّت عائلته.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى.. والاحتلال ينصب كاميرات لمراقبة المصلين.

فصائل المقاومة تواصل قصف الآليات العسكرية الصهيونية والقوات الراجلة.

صفقة عاجلة من الولايات المتحدة للكيان الصهيوني، متوقع وصولها في الأيام المقبلة تتضمن آلاف الذخائر وسرب "إف-35" وسرب "إف-15" وسرب من مروحيات أباتشي.

 

موجز لأهم أخبار باكستان: 

محامي حزب الإنصاف: أكثر من مائتي التماس أمام لجنة الانتخابات.

تم رفض معظم القضايا التي رفعها مرشحو حزب الإنصاف في كراتشي.

قيادي في حزب الشعب يؤكد ما نفاه حزبه آنفاً: "اتصلنا بالإنصاف لتشكيل حكومة ائتلافية". والإنصاف يشدد: "نريد قبل كل شيء الاعتراف بالنتائج الحقيقية للانتخابات".

أمير الجماعة الإسلامية سراج الحق: نتيجة الانتخابات المزورة، فإن صانعي الحكومة هم خاطفون، وصرح الحكومة الوهمي الذي يتم بناؤه بالقوة، سينهار بعد حين، ولن يكون هناك من يرفع الركام. سيكون هذا هو العهد الأخير لهؤلاء الخاطفين.

حتى الآن لم يقم حزب الإنصاف بإرسال عمران خان خطاباً متوقعاً لصندوق النقد الدولي بالامتناع عن إقراض باكستان حتى يتم حل مسألة التزوير.

ما زال موقع X مقيداً في باكستان لليوم التاسع على التوالي للحد من تعبير المعارضين لنتائج أكثر انتخابات إثارة للجدل في تاريخ باكستان.

أعلنت عدة أحزاب باكستانية يوم السبت أنها ستحتفل بيوم 27 فبراير باعتباره "يومًا أسود" ردًا على إطلاق شرطة السند الغاز المسيل للدموع على العاملين السياسيين الذين يحتجون على التزوير المشتبه به في الانتخابات العامة في وقت سابق من هذا الشهر. الأحزاب هي: الجماعة الإسلامية والاتحاد الديمقراطي المسيحي وجمعية علماء الإسلام والأحزاب القومية الأخرى.

يقول محامي حركة الإنصاف والعضو فيه؛ تيمور ملك: "تم تقديم أكثر من 500 عريضة أمام لجنة الانتخابات في باكستان، ومعظم هذه الالتماسات تأتي من مرشحي حزب الإنصاف.

فاز أسد بت، المدعوم من حزب الإنصاف، في انتخابات نقابة المحامين في محكمة لاهور العليا.

رئيس الجمهورية الباكستاني الدكتور عارف علوي يرفض عقد جلسة البرلمان لاختيار رئيس الوزراء قبل اكتمال كل مقاعد البرلمان.

 

انتعاش مؤقت للاقتصاد المصري بالتزامن مع توعد "إسرائيل" بتنفيذ "مخطط التهجير":

أبرمت مصر والإمارات أكبر صفقة استثمارية بينهما يتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدولة المصرية في شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، يقسم على دفعتين: "الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار"، بحسب رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، حيث يتردد أنه من "المتوقع" أن يضخ الجانب الإماراتي نحو 150 مليار دولار لتنمية المشروع، وهو الرقم الأضخم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تدخل إلى مصر، وسيكون لمصر نصيب يبلغ 35% من أرباح المشروع طوال مدة تنفيذه. 

وقبل يومين من الإعلان عن تلك الصفقة الضخمة، وافقت وزارة الطاقة "الإسرائيلية" على زيادة الإمدادات لمصر من الغاز الطبيعي بما قدره 4 مليارات متر مكعب إضافية سنوياً، لمدة 11 عاماً. ووفقا لصحيفة "كالكاليست" العبربة الاقتصادية، فإن "إسرائيل" تصدر إلى مصر من حقل تمار 2 مليار متر مكعب فقط سنوياً إلى مصر. وفور الإعلان عن الاتفاق عادت بعض محطات الكهرباء المعطلة في مصر إلى العمل. 

إلى ذلك، تتردد أنباء قوية عن صفقة أخرى متوقعة، تبرمها الرياض لشراء أو الشراكة في منطقة رأس جميلة بالقرب من شرم الشيخ، قيمة 15 مليار دولار، من أجل تنمية هذه المنطقة واستثمارها.

وبالتزامن، ارتفع سعر الجنيه المصري قياساً إلى الدولار في السوق الموازية للرسمية، وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، الخميس (22 فبراير)، إن الصندوق يحرز تقدما ممتازا في محادثاته مع مصر بشأن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج قرضه لها. ونقلت رويتر عن مسؤولين في صندوق النقد الدولي قولهم: إنه "يعمل بشكل وثيق مع مصر لضمان عدم تعرضها لأي احتياجات مالية زائدة مرتبطة باللاجئين المحتملين من قطاع غزة"، ما ترجمه بعض المحللين المصريين على أنه إشارة إلى ارتباط موافقة الصندوق الدولي على إقراض مصر 6 مليارات دولار مقابل موافقة نظامها على توطين الفلسطينيين في سيناء. 

تعليق: 

في الوقت الذي تتوعد فيه "إسرائيل" بتنفيذ مخطط تهجير أهالي مدينة رفح ولاجئيها إلى سيناء، وفي أعقاب تأكيد وزير خارجية مصر على رفض بلاده لمخطط التهجير، مستدركاً بأن مصر ستتعامل مع التهجير إذا حصل كأمر واقع، بدأت الإمارات تضخ مالاً لمصر عبر صفقة مثيرة للجدل من حيث توقيتها المتزامن مع المرحلة الأخيرة في العدوان على غزة، ومن حيث تفاصيلها، وما إذا كانت تنتهك السيادة المصرية من خلال بيع وليس تطوير منطقة استراتيجية مصرية مميزة مثلما تردد، ومن حيث تسبب المشروع في تآكل شواطئ فريدة في مصر، وبدأ صندوق النقد الدولي يفك حظره غير المعلن على إقراض مصر عبر شروط مجحفة، وساهمت تل أبيب في حل أزمة الطاقة الغامضة، ما يدعو البعض إلى الربط بين ما يحصل في غزة وبين تلك الانفراجة الفقاعية في مصر. 

 

اعتبرت ضد اتفاقية "صوماليلاند".. تركيا والصومال توقعان اتفاقية دفاع مشترك:

وافق كل من مجلس الوزراء الصومالي والبرلمان الفيدرالي في جلستين منفصلتين في مقديشو اليوم على اتفاقية للتعاون الدفاعي والاقتصادي بين الحكومتين الصومالية والتركية.

وتنص الاتفاقية التي تمتد عشر سنوات على نشر القوات البحرية التركية في المياه الصومالية لحماية السواحل الصومالية من الإرهاب وعمليات القرصنة والصيد الجائر والنفايات البحرية.  وبموجب الاتفاق، الذي تم الإعلان عنه الأربعاء (21 فبراير)، ستوفر تركيا التدريب والمعدات للبحرية الصومالية حتى تتمكن من حماية مياهها الإقليمية بشكل أفضل من التهديدات مثل الإرهاب والقرصنة و"التدخل الأجنبي".

وقد أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الأربعاء (21 فبراير) أن "تركيا هي الدولة الوحيدة التي أبدت استعدادها لمساعدة الصومال في حماية مياهه الإقليمية، واستغلال موارده، وإعادة تأهيل البحرية الصومالية".

وتقول فضائية سكاي نيوز وثيقة الصلة بالإمارات العربية أن هذه الاتفاقية تهدف إلى مواجهة اتفاق أرض الصومال (صوماليلاند/الجمهورية الانفصالية التي لم تعترف بها سوى الإمارات)، من جهتها، قالت أرض الصومال إنها تنفذ الاتفاقية التي أبرمتها مع الحكومة الإثيوبية بشكل كامل، مؤكدة أن تلك الاتفاقية  موافقة للقوانين الدولية.

تعليق: 

تحاول أنقرة عرقلة اتفاق الإمارات/صوماليلاند وتعزيز شراكتها العسكرية مع مقديشو، لكن بالنظر إلى التجارب السابقة في كل من سوريا وليبيا والسودان؛ فإن تركيا قد تواجه عقبات وضغوط غربية تغل يدها مجدداً عن المضي قدماً في إقامة اتفاقية دفاع مشترك حقيقية، كالتي نجحت في أذربيجان وقطر. 

 

وزارة هندية تغلق مؤسسة تعليمية إسلامية كبرى وإلغاء قانون الزواج وتنديد بفتوى "غزوة الهند" :

فيما وصفته وسائل إعلام مسلمة هندية بأنه "انتكاسة كبيرة لتعليم المسلمين"، أمرت وزارة الأقليات بإغلاق مؤسسة مولانا آزاد التعليمية (MAEF). وكان آلاف الطلاب المسلمين ومئات المؤسسات التعليمية الإسلامية يستفيدون من البرامج المختلفة التي تديرها المؤسسة كل عام.

أنشئت مؤسسة مولانا آزاد التعليمية للنهوض بالتعليم بين شرائح المجتمع المحرومة تعليمياً، وتعمل بتمويل كامل من وزارة شؤون الأقليات في حكومة الهند. وقد تم إغلاقها هذا الشهر دون أي مبرر موضوعي، وبحجج قانونية واهية. 

وفي دلالة أخرى على اضطهاد حكومة حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي المتطرف للمسلمين، وفي مسعى لاستقطاب الناخبين الهندوس المتطرفين، قررت حكومة ولاية آسام الجمعة (23 فبراير) إلغاء قانون الزواج والطلاق الإسلامي. وتعتبر ولاية أوتارانتشال أول ولاية تسن تشريعات القانون المدني الموحد وذلك قبل ثلاثة أسابيع. يذكر أن قانون تسجيل الزواج والطلاق الإسلامي هو مستقر في الهند منذ العام 1935م.

وفي دلالة ثالثة، رفضت محكمة دلهي العليا يوم الجمعة السماح بالصلاة ليلة النصف من شعبان في "مسجد أخوندجي" الذي تم هدمه مؤخرًا والمقبرة القريبة في مهرولي. 

وفي دلالة رابعة، قال الحزب الحاكم الخميس الماضي: "إنه لا يمكن قبول طالبان في الهند أبدًا"، وذلك بعد وقت قصير من إصدار المدرسة الإسلامية دار العلوم ديوبند فتوى بالموافقة على "غزوة الهند". (لعلهم يعنون حديث: "عِصَابَتَانِ مِنْ أُمَّتِي أَحْرَزَهُمَا اللَّهُ مِنْ النَّارِ : عِصَابَةٌ تَغْزُو الْهِنْدَ ، وَعِصَابَةٌ تَكُونُ مَعَ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا السَّلَام"، صححه الألباني). وقال المتحدث الرسمي باسم حزب بهاراتيا جاناتا، بريم شوكلا، إن فتوى دار العلوم بالموافقة على غزوة الهند مناهضة للدستور ومؤيدة لباكستان. وقالت اللجنة الوطنية لحماية حقوق الطفل أن دار العلوم، ديوباند تعطي تعاليم مناهضة للهند للأطفال في المدارس، وتروج للأصولية الإسلامية.

وفي دلالة خامسة، في ولاية حيدر أباد الهندية تقرر منع الطالبات المسلمات في كلية رانجا راضي من الصلاة خلال استراحة الغداء. وقد تظاهرت الطالبات ملثمات خشية اعتقالهن. وذهب محامون مسلمون من الحزب السياسي لمجلس اتحاد المسلمين لعموم الهند (AIMIM) إلى المدرسة، التي تضم 1200 طالبة ذات أغلبية مسلمة، للاحتجاج والتوسط. وقد منعت إدارة الكلية من قبل الصلاة لكنها عادت ورفعت الحظر، لكنها تراجعت الآن مرة أخرى.

ورغم كل ما يفعله حزب بهاراتيا جاناتا؛ فإن استطلاعاً للرأي يرصد سلوك تصويت المسلمين لانتخابات العام 2024، يقول إن سلوك تصويت المسلمين ينجذب نحو حزب بهاراتيا جاناتا، وقد ترتفع حصة تصويت حزب الزعفران مقابل المسلمين، إلى نحو 10%، ووفقاً للاستطلاع الذي قام به فياد آلي، زميل ما بعد الدكتوراه في الإدارة الحكومية بجامعة هارفارد؛ فإن المعطيات في ولاية أوتار براديش تكشف عن أن المسلمين سيغيرون ولاءهم من كتلتهم الدينية التقليدية وقد يصوتون على هوياتهم الطبقية الفرعية مما قد يعزز فرص حزب بهاراتيا جاناتا في الانتخابات العامة لعام 2024. 

 

عودة العلاقات السودانية الإيرانية والبرهان طرابلس للتعاون العسكري:

أكد وزيرا خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره السوداني، علي الصادق علي، في طهران، على إعادة فتح السفارتين الإيرانية والسودانية واستئناف المهام الدبلوماسية لسفيري البلدين، في سياق جهود توسيع العلاقات الثنائية.

وقبل استئناف العلاقات لوحظ تعاون بين البلدين في المجال العسكري، إذ زودت إيران القوات السودانية بشحنات من الأسلحة وطائرات بدون طيار إيرانية من طراز "مهاجر 6".

وبات الجيش يعتمد على دعم من تركيا وإيران في وقت شح فيه الدعم من مصر والسعودية، فيما انهال الدعم الإماراتي والروسي والإثيوبي والتشادي على قوات الدعم السريع. 

من جانب آخر زار رئيس مجلس السيادة السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان، ليبيا، هذا الأسبوع، والتقى رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، وصرح أننا "نعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والعسكرية والسياسية مع ليبيا".

 

مسؤولون بريطانيون يشنون حملة عنصرية شديدة ضد المسلمين 

جرد حزب المحافظين، نائب رئيس الحزب، نائبه في البرلمان، لي أندرسون، من عضويته في الحزب، بعد رفضه الاعتذار عن تصريحاته خلال المقابلة قال فيها أن "الإسلاميين" سيطروا على عمدة لندن صادق خان. 

من جانبه، وصف عمدة لندن في قناة جي بي نيوز التصريحات بأنها "معادية للإسلام ومعادية للمسلمين وعنصرية"، متهماً إياه بـ "صب الزيت على نار الكراهية ضد المسلمين". وبعد ساعة من رد خان قام سايمون هارت، رئيس حزب المحافظين، بتعليق عضويته فى الحزب. ومع ذلك سيحضر أندرسون الآن فى البرلمان كمستقل. 

وكان أندرسون، الذي استقال من منصب نائب رئيس حزب المحافظين الشهر الماضي من أجل التمرد على مشروع قانون رواندا الذي قدمه ريشي سوناك، قد أخبر جي بي نيوز خان أنه "أعطى عاصمتنا لزملائه".

وأضاف: "لا أعتقد في الواقع أن الإسلاميين قد سيطروا على بلادنا، لكن ما أعتقده هو أنهم سيطروا على خان، وسيطروا على لندن".

وأدان خان تصريحات أندرسون في مقابلة مع سكاي نيوز السبت وقال: "أخشى أن الصمت المطبق من ريشي سوناك ومن مجلس الوزراء هو أنهم يتغاضون عن هذه العنصرية. أخشى أن هذا يؤكد لكثير من الناس في جميع أنحاء البلاد أن هناك تسلسلًا هرميًا عندما يتعلق الأمر بالعنصرية." وتابع: "ليس واضحًا لماذا لا ينتقد ريشي سوناك، وأعضاء حكومته ذلك ولا يدينونه. وكأنهم متواطئون في هذا النوع من العنصرية". 

مع ذلك؛ فإن أعضاء كثيرين في البرلمان البريطاني يؤيدون تصريحات أندرسون.

وفي سياق ذي صلة، أثارت وزيرة الداخلية البريطانية السابقة سوالا برافرمان جدلًا واسعًا بتصريحاتها العنصرية التي ادعت فيها أن "الإسلاميين" يسيطرون على المملكة المتحدة حاليًا. أشارت برافرمان في مقال نشرته صحيفة التلغراف إلى المظاهرات المناهضة لـ"إسرائيل" والمؤيدة لفلسطين كدليل على سيطرة الإسلاميين، مشيرة أيضًا إلى ادعائها بأن حرم الجامعات لم يعد آمنًا للشعب اليهودي. وأضافت: "الحقيقة هي أن الإسلاميين والمتطرفين والمعادين للسامية هم المسؤولون الآن".

يوم الخميس الماضي، أجج رئيس الوزراء ريشي سوناك الوضع السياسي بترويج شائعات راجت مؤخراً تزعم أن "الإسلاميين هددوا بالاعتداء على أعضاء مجلس العموم البريطاني وتهديد الديمقراطية في البلاد"، قائلًا: "يجب ألا نسمح أبدًا للمتطرفين بترهيبنا لتغيير الطريقة التي يعمل بها البرلمان". وقال روبرت جينريك، ووزير الهجرة السابق، متحدثًا في مجلس العموم يوم الخميس أيضاً، إن بريطانيا "سمحت لشوارعنا بأن يهيمن عليها المتطرفون الإسلاميون".

وكان التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا قد دعا إلى اعتصام كبير أمام مقر البرلمان البريطاني، الأربعاء 21 فبراير، تزامنًا مع تصويت نواب البرلمان على مقترح الدعوة إلى وقف إطلاق النار الذي طرحه الحزب الوطني الاسكتلندي (SNP). ويضم التحالف في صفوفه: المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB)، وحملة التضامن مع فلسطين (PSC)، والرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB)، وتحالف أوقفوا الحرب (Stop the War Coalition)، ومنظمة أصدقاء الأقصى (FOA)، وحملة نزع السلاح النووي (CND)، فاستغل ذلك في إطلاق شائعة قد تكون يهودية، تزعم أن المسلمين يهددون أعضاء البرلمان.

وعقد مجلس العموم البريطاني واحدة من أسوأ جلساته في التاريخ، حيث اتسمت بالفوضى، ووصف النائب في حزب العمال باري شيرمان سلوك زملائه النواب بالشائن، معلقاً: "من الشائن أن تضطر شبكة بي بي سي إلى حجب بعض المشاهد بسبب اللغة الدنيئة الصادرة عن بعض النواب".

 

"أوقفوا عار التجارة مع إسرائيل".. لافتات في تجمعات الحزب الحاكم التركي:

تقول مصادر المعارضة التركية أن الشرطة في تركيا قد صادرت عددا من اللافتات رفعها المواطنون في تجمع جماهيري للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تطالب بإيقاف التجارة مع "إسرائيل".

وقاد أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية مسيرة حاشدة في ولاية ساكاريا يوم السبت للترويج للانتخابات البلدية.

وخلال المسيرة رفع العديد من المواطنين لافتة كتب عليها "أوقفوا عار التجارة مع إسرائيل" حينما بدأ الرئيس أردوغان يتحدث في التجمع الجماهيري.

ووفق أحدث البيانات "الإسرائيلية"، كشفت وزارة الزراعة في إسرائيل بتاريخ 22 فبراير، أن الخضروات التركية تتصدر قائمة واردات "إسرائيل" من الخضار والفاكهة، خلال الفترة بين 8 أكتوبر 2023 و21 فبراير 2024، وتظهر البيانات تلقي "إسرائيل" نحو 18 ألف طن من الطماطم وأكثر من 10 طن من البصل من تركيا.

وتواجه سياسة أنقرة معارضة داخلية تجاه الموقف الخجول من العدوان الصهيوني على قطاع غزة، على رغم أن موقف تركيا ربما كان الأقوى في محيط غزة، وقد دانت أنقرة العدوان منذ بدايته، وقامت حكومة تل أبيب باستدعاء جميع دبلوماسيها لدى تركيا عقب تشبيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بهتلر خلال أحد خطاباته. وذكر وزير الخارجية "الإسرائيلي" آنذاك، إيلي كوهين، أن السفراء لن يعودوا إلى تركيا طوال فترة تولي أردوغان رئاسة تركيا.

 

طرد إمام بفرنسا والتحضر لطرد آخرين بغطاء قانوني جديد:

أصدر وزير الخارجية الفرنسي أمراً وزارياً بطرد إمام مسلم في فرنسا، بسبب حديثه عن أنه في آخر الزمان ستختفي القوميات والأعلام الثلاثية ونحوها، ما جيره اليمين الفرنسي باتجاه الإساءة إلى العلم الفرنسي! وقد تم اعتقال الإمام التونسي محجوب محجوبي من منزله، وتقييد يديه أمام أطفاله وإرساله إلى باريس ليتم حبسه في مركز الاعتقال الإداري (CRA). ويهدف وزير الداخلية الفرنسي دارمانين إلى طرده في أسرع وقت ممكن، تتويجاً لحملة رسمية ويمينية فرنسية على الإمام التونسي، القائم بأعمال بلدية باجنول سور سيزي. معلوم أن محجوبي يعيش في فرنسا منذ عام 1986، وهو متزوج ولديه خمسة أطفال فرنسيين، جميعهم قاصرون، وجميعهم في المدرسة.  وتبدو الدولة الفرنسية مصممة على متابعة نهجها، بعد الفشل النسبي للحملة السابقة التي استهدفت الإمام حسن إيكويسن. ورحب دارمانين، بالإمكانيات التي يتيحها قانون الهجرة الأخير في هذا الصدد، موضحا: "لولا قانون الهجرة، لم يكن هذا ممكنا. الحزم هو القاعدة"، في إشارة محتملة إلى إمكانية طرد فئات معينة من الأجانب الذين يتمتعون بوضع قانوني، والذين كانوا محميين حتى الآن من عمليات الطرد بإجراءات موجزة، أو إلى الإمكانية الموسعة لتبرير أوامر الطرد تحت ستار الإخلال بالنظام العام.

 

أخبار في سطور:

قالت مصادر محلية وأمنية في بوركينافاسو يوم الاثنين للصحفيين إن هجوما على مسجد في شرق بوركينا فاسو في منطقة ناتيابواني أسفر عن مقتل عشرات المسلمين في نفس اليوم الذي وقع فيه هجوم مميت آخر على بعض الكاثوليك الذين كانوا يحضرون قداسا.

وقال أحد السكان المحليين لوكالة فرانس برس عبر الهاتف: "كان الضحايا جميعهم مسلمين، معظمهم من الرجال" الذين حضروا لأداء صلاة الفجر. وقال مصدر محلي آخر إن "الإرهابيين دخلوا البلدة في وقت مبكر من الصباح. وحاصروا المسجد وأطلقوا النار على المصلين الذين كانوا مجتمعين هناك لأداء صلاة الفجر، العديد منهم أصيبوا بالرصاص، بينهم زعيم ديني مهم".

أكد نائب المتحدث باسم الإمارة الإسلامية أن حكومته قد قامت بحل 800 صراع عرقي صغير وكبير في مختلف المحافظات منذ وصول الإمارة الإسلامية إلى السلطة. وقال حمد الله فرات (23 فبراير)، إن "معظم هذه الصراعات تتعلق بالأرض أو الغابات أو المياه". وقال أختر محمد راسخ، المحلل العسكري: "نجحت حركة طالبان (إمارة أفغانستان الإسلامية) في حل هذه الصراعات من خلال الشريعة الإسلامية".

حذّر رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، الأحد، قاصدي الحرمين من رفع أي شعارات، أو إطلاق أي هتافات، مهدّداً بأن رجال الأمن بالمرصاد لكل من يرفع شعاراً أو يطلق هتافاً خارج نطاق العقيدة والعبادة، بحسب تعبيره. يأتي ذلك تعقيباً على اعتقال امرأة كان قريب لها يلتقط لها صورة مع علم فلسطين أمام الكعبة المشرفة. 

قالت وزارة الاقتصاد الصهيونية إن وزيرها نير بركات التقى بنظيره السعودي وقال له "يمكننا أن نصنع التاريخ معًا"، في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، الاثنين، لكن مصدراً سعودياً مسؤولاً نفى "ما يتم تداوله حول لقاء بين وزير التجارة ومسؤول إسرائيلي".

وقع أكثر من 170 ألف أمريكي، 80% منهم جمهوريون والباقي ديمقراطيون، على وثيقة للمطالبة بانفصال ولاية تكساس الغنية، كجزء من جهد تشريعي لوضع المبادرة في الاقتراع الأولي للحزب الجمهوري في الولاية.

قال تقرير حكومي يمني إن الأوضاع الاقتصادية أجبرت نازحين سكنوا شققاً إلى العودة إلى المخيمات في محافظة مأرب، وأضاف التقرير إن المحافظة قد استقبلت خلال شهر يناير الماضي "141" أسرة نازحة، مكونة من "786" فردا، مشيرا إلى استمرار حركة النزوح من عدد كبير من المحافظات نتيجة لـ"الاعتقالات التعسفية – الملاحقات والمضايقات الغير قانونية - تجنيد الأطفال – أسباب اقتصادية".

أكد وزير التجارة والصناعة اليمني أن المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية بدأ في النفاد بسبب هجمات الحوثيين وتوتر أوضاع الملاحة في البحر الأحمر.

أشادت وزارة الشبيبة والرياضة الإندونيسية بآلاف العدائين المشاركين في حدث "إندونيسيا ركض من أجل فلسطين" لإظهارهم التضامن مع فلسطين (وسائل إعلام إندونيسية 26 فبراير).

أظهرت دراسة إندونيسية أن تفاعل المسلمين وغير المسلمين مع فتوى مجلس العلماء الإندونيسي (MUI) الصادرة في نوفمبر 2023، قد أظهر مستوى كبير من الوعي بين المجتمع الإندونيسي، حيث وجدت أبحاث Populix أن 65% من المشاركين المسلمين ذكروا امتثالهم للفتوى بشأن قانون دعم القضية الفلسطينية، وأن تفاعلهم معها وصل إلى 94% من الإندونيسيين. وقالت فيفي زبكي، رئيسة قسم البحوث الاجتماعية في بوبوليكس، الخميس (22 فبراير)، إن "الدعوة إلى المقاطعة قوية جداً، بحيث لا يكون الوعي بهذه الفتوى عند المسلمين فحسب، بل عند غير المسلمين أيضاً". 

وفاة عميد عائلة روتشيلد، المصرفي ورجل الأعمال البريطاني، اللورد جاكوب روتشيلد، عن عمر يناهز 88 عاما، وتعتبر العائلة من أكبر مصادر التمويل اليهودي في العالم. 

د رئيس وزراء كوسوفا كورتي، الذي تحدث بعد رئيس الوزراء الصربي برنابيتش في الجلسة التي عقدها البنك الأوروبي، على تصريح نظيره الصربي بأنهم يعتبرون كوسوفا "جزءًا من صربيا" لاستخدامه لمصطلح "كوسوفو وميتوهيا". وأكد كورتي أيضًا أن 117 دولة، 22 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي و26 دولة عضو في الناتو، تعترف باستقلال كوسوفا. 

غانا بصدد إصدار قانون دعمه المسلمون والنصارى في البرلمان، يعاقب على الترويج لممارسة الشذوذ الجنسي بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات. ويُعاقب على ممارسة الشذوذ بالفعل في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وقد يرتفع ذلك إلى خمس سنوات بموجب مشروع القانون.

 رئيس الجزائر يفتتح أكبر مسجد في إفريقيا، بعد افتتاحه قبل ثلاث سنوات، دون حضوره حينها لإصابته بكوفيد 19. المسجد يتسع لـ120 ألف مصلٍ.

 

حذر وزير الداخلية البريطاني من أن تقنيات التزييف الحديثة (يقصد الخاصة بالذكاء الاصطناعي) تشكل تهديدًا لنزاهة الانتخابات في جميع أنحاء العالم (تايمز 26 فبراير).