الأحد ، 11 ذو القعدة ، 1445
section banner

التقرير الأسبوعي عن أحداث العالم (44)

التقرير الأسبوعي  عن أحداث العالم (44)

تعثر ترتيب استبدال العشائر بحماس.. والاحتلال مصر على اقتحام غزة: 

اغتالت "إسرائيل" العميد فايق المبحوح رئيس شرطة غزة الاثنين (18 مارس) بعد أن حاصره جيش العدو ورفض الاستسلام، وقاتل حتى قتل. وقد استهدفه الكيان الصهيوني في مسعى له لإخلاء الساحة في غزة من أجل إيجاد سلطتين إدارية وأمنية بديلة لسلطة حماس.

يأتي ذلك بعد أيام من عقد مسؤولين أمميين اجتماعاً مع وجهاء في مدينة غزة، لترتيب آلية إدخال المساعدات إلى المدينة، وقد رفض هؤلاء أن يكونوا بديلاً عن شرطة قطاع غزة التي تتولى هذا الأمر. 

وتواصل كذلك رجل "إسرائيل" الثاني في الضفة الغربية، ماجد فرج، مدير المخابرات الفلسطينية، مع 12 من قادة عشائر على خلاف مسبق مع حماس، إلا أن 11 منهم على الأقل قد رفضوا أن يكونوا بديلاً لحماس، بسبب قوة الأخيرة واستمرار قدرتها على المقاومة. 

 

رفض عشائري لمخطط "إسرائيل" وفتح بتولي مخاتير العشائر حكم غزة:

وينتمي نحو 72% من أهالي غزة لعشائر أو عائلات يبلغ عدد أفرادها أكثر من ألف شخص، وجميعها تقريباً قد دانت بالولاء لحماس في أعقاب سيطرة جناحها العسكري، القسام على غزة في العام 2007، ما عدا عشيرتي دغمش وحلس، اللتين أظهرتا تحدياً لسلطة حماس، ثم ما لبثت أن خضعتا لها بعد تمرد لمدة قصيرة في العام التالي. وارتكب "إسرائيل" مجازر بشعة بحق العشيرتين خلال عدوانها الحالي، إلا أنها أشاعت مؤخراً أن حماس قتلت مختار عائلة دغمش، وهو ما نفته الحركة والعشيرة معاً قبل أيام.  

وقد أدى النظام الذي وضعته حماس إلى تعبئة القاعدة الشعبية، ولقد أدى تقليل الفجوة الثقافية بين المرجعية الإسلامية ونظام العشائر إلى تعزيز قوة حماس الأيديولوجية، حسب دراسة مجلة TWQ. ورغم أن بعضاً من مخاتير العشائر قريبون من حركة فتح، أو محايدون بين حماس وفتح، إلا أن حيادهم يزول حين يتعلق الأمر بمقاومة الاحتلال، حيث ينخرط كثير من شباب عشائرهم مع فصائل المقاومة لاسيما القسام.  

هذا، وقد أشادت حركة "حماس"، بـ"الموقف المسؤول" لعائلات وعشائر غزة التي رفضت بحسمٍ التجاوب مع "مخططات خبيثة" للاحتلال الإسرائيلي، تهدف إلى خلق أجسام شاذة عن الصف الوطني. 

عباس يكلف رئيساً فاسداً لحكومة "تكنوقراط" 

كلف محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية د. محمد مصطفى حكومة "تكنوقراط" تنفيذاً للرغبة الأمريكية التي عبر عنها مسؤولون في واشنطن بتشكيل حكومة جديدة لحكم الضفة والقطاع معاً. 

وأعلن عن تكليف مصطفى المتهم بالفساد في أكثر من ملف، بتشكيل الحكومة الجديدة، في اليوم 160 للعدوان الصهيوني. والذي تستمر جرائمه مخلفة حتى الآن أكثر من مائة ألف ما بين قتيل وجريح، ونحو نصف مليون فلسطيني على شفا مجاعة. 

 

نتنياهو يؤكد اقتحاماً وشيكاً لرفح وواشنطن وافقت والقاهرة أُعلمت:

أعلن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد (17 مارس)، أن جيشه سيشن عمليات في رفح جنوب قطاع غزة، مشيراً إلى أن العمليات ستستغرق بضعة أسابيع، زاعماً في الوقت ذاته أنه سيتم إجلاء المدنيين من مناطق القتال.

وكان نتنياهو قد صدّق على القرار قبل يومين من إعلانه، وعقب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على ذلك بعد ساعات بأن "الولايات المتحدة بحاجة إلى رؤية خطة واضحة وقابلة للتنفيذ بشأن رفح، تشمل إبعاد المدنيين عن طريق الأذى"، ما يعني منح تل أبيب ضوءً أخضر لجريمة الإبادة المتوقعة. في حين قالت "إسرائيل"، الجمعة، إن "حركة حماس ما زالت تتمسك بمطالب وهمية"، معلنة إرسال وفد إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في جولات المفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار برعاية الوسطاء.

وتصر حماس على صفقة لتبادل الأسرى يعقب مرحلتها الأولى المتضمنة "الإفراج عن النساء والأطفال وكبار السن والمرضى من الإسرائيليين مقابل الإفراج عن عدد يتراوح بين 700 إلى ألف أسير فلسطيني، منهم مئة من أصحاب المؤبدات والأحكام العالية" وقفاً دائماً لإطلاق النار، وهو ما بات جلياً أن "إسرائيل" تصر على رفضه، ماضية في عدوانها على رفح، فيما يتوقع أن يسفر عنه موجة تهجير لجزء من أهالي رفح ولاجئييها.  

إلى ذلك، كشفت جريدة الأخبار اللبنانية، الجمعة، أن "إسرائيل أبلغت مسؤولين مصريين للمرة الأولى أنها تعتزم دخول رفح وتنفيذ عمليات "مستهدفة" ومحدودة، قبل الدخول البري "الكبير" المزمع"، ورفضت مصر على لسان السيسي خطة اقتحام رفح، وتواصل مسؤولون مصريون مع نظرائهم الأمريكيين، وتبين لهم أن واشنطن وافقت على خطة نتنياهو لاجتياح رفح.

من جهته، أجاب رئيس الشاباك السابق، عامي أيالون، في مقابلة مع الجزيرة الإنجليزية (15 مارس) عن ما كان سيفعله لو كان فلسطينياً، قائلاً: "بصراحة سأقاتل إسرائيل من أجل حريتي". مصنفاً إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش الوزيرين في حكومة نتنياهو، أن "كليهما إرهابي".

 

الجيش السوداني يواصل انتصاراته ويحرر مبنى الإذاعة والتليفزيون الرسمي:

تمكن الجيش السوداني من تحرير مبنى الإذاعة الرسمية في أم درمان بعد معارك انتهت بتحرير المبنى وملاحقة الفلول الهاربة، وتحييدها.

وقال بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الثلاثاء (12 مارس) أن "قواتكم  المسلحة والقوات النظامية الأخرى وأبناء بلادنا الذين يعملون جنبا إلى جنب معها قد تمكنت اليوم من انتزاع مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، من دنس مليشيا آل دقلو الإرهابية والمرتزقة من الدول الأخرى". وعلى الإثر، أعلنت القوات قامت بتحييد قوة كبيرة للمليشيا المتمردة، والتي حاولت الهروب من منطقة الاذاعة مع تدمير قوة أخرى مسنادة من ناحية الغرب.

وفي السياق ذاته، دمرت القوات المسلحة 17 آلية عسكرية تابعة لميليشيات الدعم السريع في منطقة الكدرو العسكرية، والخرطوم بحري. 

وللتدليل على نجاح العمليات، أفطر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان مع الأهالي في أم درمان، بعد أن تم تحريرها على نحو شبه كامل. 

وأعطت الانتصارات، التي أعقبتها انتصارات أخرى في جبهة الفاشر بدارفور، دفعة قوية للنظام السوداني، الذي بدا مستبعداً لأي حوار مع حميدتي قائد ميليشيا الدعم السريع.

وفي تصريح لعضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ياسر العطا، قال إنه "لاتفاوض مع الجنجويد لا في رمضان ولا غير رمضان إلا بالاستسلام الكامل"، في إشارة إلى ميليشيات حميدتي وجماعات الارتزاق المتحالفة معها.

 

احتجاجات إسلامية على قانون الجنسية الهندي وازدياد القمع قبل الانتخابات:

أعلنت الهند دخول قانون الجنسية المجحف بحق المسلمين، الذي تمّ إقراره في العام 2019، حيّز التنفيذ، رغم إدانته من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان واعتباره تمييزياً ضدّ المسلمين وإثارته احتجاجات شعبية وقانونية وسياسية.

ويأتي القرار قبل أسابيع قليلة من الانتخابات التشريعية المقررة في إبريل أو في مايو. وكان البرلمان الهندي اعتمد في ديسمبر هذا المشروع، الذي يسهّل منح الجنسية للاجئين من أفغانستان وبنغلادش وباكستان، باستثناء المسلمين. ويُسمح فقط للهندوس والبارسيين والسيخ والبوذيين والجانيين والمسيحيين الذي دخلوا الهند من هذه الدول الثلاث ذات الغالبية المسلمة بالتقدّم للحصول على الجنسية.

وقد ووجه القرار بمعارضة إسلامية في كافة الاتجاهات، ومن بينها ما عبر عنه الشيخ أبو بكر أحمد، مفتي ولاية كيرالا، حين أعرب عن قلقه العميق إزاء التنفيذ الأخير لقانون المواطنة (المعدل) (CAA) من قبل الحكومة المركزية، وقال في بيان صدر يوم الأربعاء إن القانون، الذي يستخدم الدين كمعيار للمواطنة، يتعارض بشكل أساسي مع المبادئ المنصوص عليها في الدستور. تقدمت الرابطة الإسلامية للاتحاد الهندي (IUML) بطلب أمام المحكمة العليا تسعى إلى وقف تنفيذ القواعد التي أبلغتها وزارة الداخلية الاتحادية بموجب قانون تعديل المواطنة (CAA). ووصفت منظمة العفو الدولية في الهند قانون تعديل المواطنة بأنه قانون تمييزي يتعارض مع القيم الدستورية للمساواة وحقوق الإنسان الدولية، وقالت إن التشريع ينتهك الحق في المساواة.

وأثار سن قانون تعديل المواطنة احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء الهند، حيث شجب المتظاهرون ذلك باعتباره غير دستوري ومثير للانقسام. لقد حفزت قضية التمييز الديني شرائح مختلفة من المجتمع، بما في ذلك مجموعات المجتمع المدني وأحزاب المعارضة والأقليات الدينية، الذين عارضوا القانون بشدة لأسباب أخلاقية وقانونية وأخلاقية. يمثل الهيكل الحالي لقانون تعديل المواطنة لعام 2019 خروجًا مثيرًا للجدل عن الروح العلمانية في الهند، حيث يقدم الهوية الدينية كمعيار للمواطنة مع استبعاد المسلمين.

وخالج الناقدون شك كبير حيال تطبيق القانون قبل عدة أسابيع من الانتخابات، هذا القانون الذي يسمح بتجنيس أي هندوسي في العالم، وغيره من أصحاب الملل، ويستثني المسلمين، بما يسمح بتغيير التركيبة الديموغرافية لبعض الولايات، ويشرعن لفكرة الهند دولة هندوسية على غرار "يهودية إسرائيل"، فيما لم تزل تعارض الدول الكبرى قيام أي دولة في العالم على أساس إسلامي.

 

توقعات استطلاعية: الحزب الهندي الحاكم سيتراجع كثيراً في مناطق المسلمين :

 

وفقاً لتحليل لاستطلاعات رأي عديدة في جنوب الهند، نشر السبت في "هند ميرور"، فإن التحالف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا سيحصل على 30 مقعدًا، وسيحصل تحالف المؤتمر على 87 مقعدًا من إجمالي 139 مقعدًا من جنوب الهند في انتخابات البرلمان الهندي التي ستقام قبل مايو هذا العام.

ويعكس ذلك تراجعاً كبيراً في مناطق ذات كثافة إسلامية أكبر من غيرها من ولايات الهند، حيث يتركز المسلمون أكثر في ولايات الجنوب الخمس، التي تتمثل بـ 139 مقعدًا من أصل 543 مقعدًا هي مجموع مقاعد البرلمان. 

ويأمل المسلمون في أن ينجح تحالف حزب المؤتمر في إزاحة تحالف يقوده حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم من سدة الحكم، لكن ذلك يبدو مستبعداً الآن، نظراً لصعود شعبية التحالف الأخير، وهيمنته كلياً على أجهزة الدولة، وقيامه بتزوير نتائج دوائر انتخابية عديدة من قبل، لكن على أية حال؛ فإن أي تراجع للحزب الحاكم قد يؤدي إلى بعض التحسن في أحوال المسلمين الذين يعانون قمعاً غير مسبوق. 

غوغاء هندوس يهاجمون طلاباً من دول إسلامية في نزل جامعة هندية

هاجم حشد من الغوغاء طلابًا من دول إسلامية يؤدون الصلاة داخل مسكنهم بجامعة جوجارات الجمعة الماضية، مما أدى إلى إصابة خمسة أفراد من دول أفريقية وأفغانستان وأوزبكستان. 

وأوضح الطلاب أنه بسبب عدم وجود مسجد في الحرم الجامعي في أحمد آباد، فقد تجمعوا داخل النزل لأداء صلاة التراويح. تم نقل الطلاب المصابين، ومن بينهم أفراد من أفغانستان وسريلانكا وتركمانستان ودول إفريقية، إلى المستشفى وأبلغوا سفاراتهم.

وانتقد النائب عن حيدر أباد ورئيس مجلس اتحاد المسلمين في عموم الهند أسد الدين عويسي الحادث بشدة، وحث رئيس الوزراء ناريندرا مودي ووزير الداخلية أميت شاه على التدخل ومعالجة القضايا الأساسية للتعصب الديني.

 

باكستان تقصف مواقع مفترضة لـ"طالبان باكستان" في أفغانستان.. والإمارة ترد:

قصفت طائرات باكستانية الاثنين (18 مارس) مواقع في أفغانستان، قالت إنها تابعة لـ"طالبان باكستان" التي يعتقد أنها تتخذ من أفغانستان مقاراً لها.

واتهمت الخارجية الباكستانية، الإمارة الإسلامية في أفغانستان برعاية تلك المنظمة، إذ قال بيان للخارجية أن "هناك أشخاص في السلطة في أفغانستان يتولون ويرعون نشاط طالبان باكستان TTP ويستخدمونها ضد باكستان"، مضيفة: "إن مثل هذا النهج ضد بلد شقيق وقف مع شعب أفغانستان في كل الظروف يظهر قصر النظر لدى هؤلاء الأشخاص". 

وقال بيان للجيش الباكستاني: "إننا في باكستان والجيش الباكستاني لنأمل من إخوتنا في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية أن يمنعوا هذه الهجمات، وأن يضربوا هذه الجماعات المتطرفة التي ترغب في إفساد العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين. إن ما يجمع باكستان وأفغانستان ليس بالأمر البسيط، فعلاقة الدين وشهادة "أن لا إله إلا الله محمد رسول الله" وعلاقة الدم والعلاقات التاريخية لدليل على أن ما يربطنا هو أكثر مما يفرقنا، فنحن إخوة قبل كل شيء".

وعلى الفور، جاء الرد الأفغاني من الخارجية الأفغانية التي استدعت السفير الباكستاني، وسلمته مذكرة احتجاج، ومن الحكومة الأفغانية التي قالت: "إن على الحكومة الباكستانية منع جنرالات الجيش من إفساد العلاقات بين البلدين لصالح الآخرين"، ومن وزارة الدفاع الأفغانية التي نشرت بياناً، أكدت فيه أن قوات الحدود التابعة للحكومة الأفغانية استهدفت بالأسلحة الثقيلة المراكز العسكرية الباكستانية قرب السياج الفاصل على امتداد خط "ديوراند" الافتراضي ردا على شن الجيش الباكستاني هجمات جوية داخل الأراضي الأفغانية في ولايتي خوست وبكتيكا، والتي استشهد فيها 8 أطفال ونساء". 

 

ازدياد اختطاف الطلاب والقرويين في نيجيريا وأصابع الاتهام تشير لتحالف بوكو حرام – قطاع الطرق:

بلغ عدد الطلاب والقرويين النيجيريين الذين اختطفتهم عصابات متحالفة مع تنظيم بوكو حرام فصيل شيكاو، أكثر من 500 شخص، بينهم أطفال ونساء، خلال الأسبوعين الماضيين.

وعادة ما تطلب تلك العصابات فدية من أهالي هؤلاء الذين يقطنون في أماكن نائية لا تطالها يد الأمن الضعيفة. ورغم تكرار تلك الحوادث فإن القوى النظامية تقف عاجزة أو متواطئة أحياناً في إيقاف تلك الجرائم. 

وتفضي مثل هذه الجرائم إلى إخلاء أراضٍ، تفرض تلك العصابات سيطرتها عليها. 

وسبق أن أعلن فصيل شيكاو لتنظيم بوكو حرام مسؤوليته عن بعض تلك الجرائم، وهو الفصيل الذي انشق عن الأصل الذي بايع تنظيم داعش قبل سنوات. 

تعليق: 

أسس التنظيم قبل عشرين عاماً بغرض الدعوة، رافضاً مظاهر التغريب، خصوصاً التعليم الأجنبي، الذي يراه مسؤولاً عن تراجع المسلمين، لكن تعامل الدولة العنيف معه، حيد معتدليه، وأحاله تدريجياً إلى جماعة عنيفة لم تقتصر على محاربة القوى العسكرية والأمنية، بل امتدت عبر عقيدة منحرفة لتقتل المسلمين وتبتزهم، وتتحول شيئاً فشيئاً إلى ما يشبه العصابات الارتزاقية. ومع ذلك؛ فإنها تتمدد على مساحات واسعة ويقدر تعداد عناصرها بنحو 6 آلاف شخص، حيث تنتمي المجموعة الأكبر والأكثر تطورًا إلى تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية في ولاية غرب إفريقيا ISWAP، في حين يقود الفصيل الأقل عددًا وكذلك الأقل خبرة زعيمهم أبو بكر شيكاو، ويسمون أنفسهم "جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد" (JAS). وتتدثر العصابات تلك بذريعة واهية للاختطاف، وهي ترويع الأهالي؛ بحيث يمتنعون عن إرسال أبنائهم للمدارس، برغم عجزها عن توفير البديل الإسلامي، فتبقى موصومة بارتكاب تلك الجرائم الشنيعة دون أدنى مبرر يذكر. 

 

مسؤول كبير في الحزب الشيوعي الصيني: يجب تطويع الإسلام في "تركستان الشرقية":

 

قال مسؤول كبير في الحزب الشيوعي لما يُسمى شينغيانغ (تركستان الشرقية) إنه يجب تنفيذ عملية تطويع الإسلام في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة في شمال غرب الصين.

وقال رئيس الحزب الإقليمي ما زينغروي للصحفيين على هامش الجلسة البرلمانية السنوية للصين في بكين، كما أوردته قناة إن دي تي في (15 مارس 2024) : "يعلم الجميع أن الإسلام في شينجيانغ يحتاج إلى التصين، وهذا اتجاه لا يمكن تجنبه".

والتصيين هو عملية يقع فيها الأشخاص غير الصينيين تحت تأثير الثقافة الصينية، وخاصة ثقافة الهان الصينية والأعراف المجتمعية.

وقد تعرض نحو ثلثي المساجد في تركستان الشرقية المحتلة للأضرار أو للتدمير منذ عام 2017، وفقًا لتقرير مركز أبحاث أسترالي.

كرر "ما" تحذيره من "القوى الثلاث التي لا تزال نشطة حتى اليوم، وهي "الانفصالية العرقية والتطرف الديني والقوى الإرهابية العنيفة" في الإمارة المسلمة المحتلة منذ الحرب العالمية الثانية.

وشنت بكين في عام 2017 حملة أمنية في تركستان بعد سلسلة من الاحتجاجات العرقية، والتي أسفرت عن احتجاز أكثر من مليون شخص من عدة أقليات مسلمة في معسكرات إعادة التعليم، وفقًا لجماعات حقوق الإنسان.

 

نشاط سياسي أفغاني مع الجيران لتنمية الاقتصاد.. ونصيحة توجهها الإمارة للأمم المتحدة:

قدمت إمارة أفغانستان الإسلامية ملحقًا عسكريًا جديدًا إلى السفارة الأفغانية في موسكو وهو ما قبلته السلطات الروسية. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الإمارة الإسلامية: إن "علاقات أفغانستان مع روسيا في مستوى جيد جدًا؛ لدينا علاقات دبلوماسية واقتصادية وتجارية تدار من خلال القنوات الدبلوماسية والسفارات، وهي تسير بشكل جيد. نريد أن تكون علاقاتنا مع جميع الدول آمنة". وقال خبير الشؤون العسكرية الأفغانية زالماي أفغان يار: "من المطمئن أن أفغانستان تتمتع بعلاقات عسكرية جيدة مع روسيا، وبالإضافة إلى ذلك، هناك إمكانية للاحتراف وبناء القدرات من خلال إرسال جنود أفغان إلى روسيا لبناء القدرات العسكرية".

في سياق تعزيز العلاقات مع جيران أفغانستان، استقبل النائب الإداري لرئيس الوزراء الأفغاني المولوي عبد السلام حنفي وزير خارجية أوزبكستان بختيار سعيدوف، حيث قال الأخير في اللقاء: إن "أفغانستان حققت إنجازات كبيرة في العامين الماضيين ونموها الاقتصادي واستقرارها غير مسبوق مقارنة بالأربعين سنة الماضية".

وفي الصعيد ذاته، التقى وزير خارجية إمارة أفغانستان الإسلامية مولوي أمير خان متقي الأسبوع الماضي في كابول سفير إيران والممثل الخاص للرئيس، كاظمي قومي، وخلال الاجتماع، جرت مناقشات شاملة بشأن العلاقات الثنائية والتجارة والعبور والتطورات السياسية الإقليمية الأخيرة.

داخلياً، قال النائب السياسي للإمار الإسلامية المولوي عبد الكبير خلال لقائه مع عدد من ممثلي الشيعة: الإمارة الإسلامية حكومة مسؤولة أمام جميع القبائل على حد سواء. وهي تسعى لإيجاد فرص عمل للجميع. 

ويعكس ذلك تنامياً في علاقات الإمارة بإيران وأتباع ملاليها في أفغانستان، على نحو بات يؤكد على سياسة صفرية تنتهجها كابول من أجل إخراج البلاد من أزماتها الاقتصادية، والمضي في طريق التنمية والبناء دون مناوشات مع الجيران.

ويخلص مقال نشر مؤخراً في مجلة "فورين أفيرز" الأميركية إلى أن "الاستراتيجية التي تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية لعزل الإمارة الإسلامية غير فعالة بسبب عدم وجود إجماع عالمي في هذا الإطار. وذكر المقال أن تحسن علاقات القوى الإقليمية بما فيها الصين مع الحكومة الأفغانية الحالية وضع العديد من التحديات والعراقيل أمام جهود الحكومة الأمريكية لعزل "طالبان".

إلى ذلك، قالت هيئة "مجتمع الاستخبارات الأمريكي" في تقرير سنوي لها نشر مؤخراً إن "فرص المقاومة ضد الإمارة الإسلامية ضئيلة جدا وأشارت إلى أن الأفغان سئموا الحرب كما أن الجماعات المسلحة المعارضة لـ "طالبان" لا تتمتع بقيادة ودعم أجنبي قوي".

وفي سياق ذي صلة، وفي محاولة منها لتخفيف انتقادات دولية، ردت وزارة الخارجية الأفغانية على انتقادات من الأمم المتحدة ببيان، أوضحت فيها ترحيبها بجهود المنظمة الدولية، في الوقت نفسه قدمت "نصيحة" للمنظمة بتوخي الدقة في تقاريرها، بحسب ما ورد في هذا البيان.

 

مظاهرات تطالب بإسقاط الجولاني ووزراء بحكومته ينتفضون ضده:

اندلعت مظاهرات حاشدة في إدلب تطالب برحيل الأسد، وزعيم جبهة النصرة، الجولاني، معاً، نظراً لما يتعرض له السوريون في الشمال من ممارسات رجال الجولاني.  

ودعت تنسيقية ثوار ريف حماة لحضور مظاهرة ليلة الثلاثاء (19 مارس) لـ"إحياء ذكرى الثورة السورية وللمطالبة بإسقاط الجولاني وقبضته الأمنية وبالإفراج عن جميع الثوار والمستقلين في سجون ومسالخ الجولاني"، على حد ما ورد في بيانها. واندلعت مظاهرات أخرى في سلقين والفوعة، ولم يزل الحراك قائماً، فيما تقوم ميليشيا الجولاني باعتراض المتظاهرين، والمتظاهرات المطالبات بالإفراج عن أزواجهن من سجون الجولاني. 

وشارك وزراء منشقون في حكومة الجولاني ضده في بعض تلك المظاهرات، فيما اعتقلت فصائل الثورة عدداً من رجال الجولاني. 

 

صحيفة مالطية: حفتر ينهب نفط ليبيا ويهربه لتمويل حربه وفاغنر والحرب الروسية.. ووجهاء يخشون اجتياح طرابلس:

أكد تقرير لصحيفة تايمز المالطية أن 4 سفن نقل كبيرة مليئة بالوقود المهرب تغادر أسبوعيا ميناء بنغازي في ليبيا إلى إيطاليا، ومالطا، وإسبانيا، وفرنسا. 

وقالت الصحيفة إن الجنرال (الانقلابي الأمريكي خليفة) حفتر يحرص على البقاء بعيداً عن المشهد، لكن الوقود المهرب الذي يُعد أكثر ربحية من تهريب المخدرات أو البشر، بات يمول نظامه في شرق ليبيا، ويمول مرتزقة فاغنر الذين يقدمون الحماية له ولرجاله، بل وقد امتد هذا التمويل ليشمل الحرب الروسية ذاتها. 

وتضيف الصحيفة إن 20% من وقود النقل المستهلك في إيطاليا يأتي من السوق السوداء الليبية. 

وفي تطور مثير آخر، حذر مجلس حكماء وأعيان طرابلس الكبرى، الجيش الليبي (بالغرب) من التهاون حيال تحركات أرتال قوات حفتر تجاه حدود نفوذ السلطة الشرعية في الشرق الليبي. 

وسبق للشيخ الدكتور صادق الغرياني أن حذر من خطورة التغافل عن زحف قوات حفتر باتجاه العاصمة. ودان البيان، منح المجلس الرئاسي (طرابلس) أسر قتلى قوات حفتر، مزايا رعاية أسر الشهداء.

 

أخبار في سطور: 

يؤكد تحقيق لموقع African Arguments التابع للجمعية الملكية الإفريقية، ومعهد إفريقيا الدولي، على أن إثيوبيا "تبيع شبابها" للخليج مقابل تحسين الاقتصاد، وتقول إن تقديرات منظمة العمل الدولية تشير إلى أن ما يقدر بنحو 200 ألف امرأة يغادرن إثيوبيا سنويًا للعثور على فرص للعمل كعاملات منازل في دول الخليج. ويضيف الموقع إن "نحو 500 ألف امرأة، تتراوح أعمارهن بين 18 و40 عاماً، تأمل الحكومة في توظيفهن في وظائف الخدمة المنزلية في المملكة العربية السعودية، بعد اتفاق بين البلدين. وترى الحكومة أن هذا البرنامج مربح للجانبين، لكن مراقبي حقوق الإنسان يخشون من أن الحكومة تضلل الشابات لدفعهن إلى السفر إلى بلدان لا تزال فيها مخاطر انتهاكات حقوق الإنسان مرتفعة من أجل المساعدة في استقرار الاقتصاد الوطني. وتشير الأدلة إلى أن المسؤولين الإثيوبيين لا يعملون بشكل مختلف عن مهربي البشر، حيث يقللون من مخاطر الانتهاكات ويروجون لتوقعات غير واقعية لجذب النساء إلى البرنامج". ورغم أن ثمة معاناة حقيقية للقادمات، إلا أن الغرب لا يزال يمارس ابتزازاً عبر المنظمات الحقوقية لبعض دول الخليج لأجل أهداف سياسية بعيدة عن تحسين أوضاع العاملين والعاملات في تلك الدول. وقد ظهر ذلك قبل وأثناء كأس العالم لكرة القدم في قطر قبل عامين.

قال جورج شارامبا نائب رئيس المكتب الصحفي لرئيس زيمبابوي، إن بلاده مستعدة لطرد أي عدد من البعثات الأمريكية غير المشروعة إذا تعدت على أمن وسلامة البلاد. ويعود السبب إلى تسلل 4 أمريكيين للبلاد للتواصل مع المعارضة باسم السفارة الأمريكية. 

قال المتحدث باسم المجلس العسكري في النيجر، الكولونيل أمادو عبد الرحمن، إن المجلس العسكري الحاكم في النيجر ألغى بأثر فوري اتفاقا عسكريا يسمح بتواجد أفراد عسكريين ومدنيين من وزارة الدفاع الأمريكية على أراضيه.

يتزامن اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا مع الذكرى السنوية العشرين لقرار الحكومة الفرنسية بمنع الفتيات المسلمات من ارتداء الحجاب في المدارس. حيث تعيش المجتمعات المسلمة الفرنسية في دولة تخضع للمراقبة والأمنية على نحو متزايد مع سياسة فرنسية شهدت معها الإغلاق غير العادل لمئات من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية والمساجد التي يديرها المسلمون. كما يتزامن مع إعلان مايكل جوف، وزير الدولة البريطاني للإسكان والمجتمعات، عن تعريف سلطوي جديد للتطرف. وتؤدي سياسته إلى تضخيم الذعر الأخلاقي بشأن "استيلاء الإسلاميين على السلطة".

أعلن الوفد الأمريكي للحريات الدينية، يوم الإثنين (11 مارس)، أنه قطع زيارته للسعودية بعد أن طلب من أحد أعضائه خلع الكاباة التي يرتديها. وقالت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) إن ذلك وقع بينما كان وفدها يزور الدرعية، بنجد. وخلال الزيارة، طُلب من الحاخام الأرثوذكسي أبراهام كوبر، الذي كان ضمن الوفد الأمريكي، خلع القلنسوة التي كان يرتديها. إلا أن الحاخام كوبر "رفض طلبهم بإزالة غطاء رأسه". وقال كوبر: "في الوقت الذي تستعر فيه معاداة السامية، فإن طلب إزالة الكيباه الذي أرتديه جعل من المستحيل بالنسبة لنا في USCIRF مواصلة زيارتنا". وقالت السفارة السعودية في واشنطن العاصمة إن الحادث كان سوء فهم.

 

اعتنق البروفيسور هنري كلاسن الإسلام، مشهراً ذلك في الأول من رمضان الحالي، في المملكة السعودية، وقد ظهر كلاسن الذي أصبح اسمه "عبد الحق" مع بعض مرافقيه في أحد المنازل، ثم في مسجد أدى فيه صلاة القيام. 

وتقول الأنباء الذي تناقلها أطباء من المملكة العربية السعودية إن د. عبد الحق هو أستاذ بارز في جامعة هارفارد، في تخصص طب الخلايا الجذعية، وله ابتكارات عقارية في هذا المجال.

أعلن مغني الراب ليل جون، اعتناقه الإسلام في مسجد الملك فهد، لوس أنجلوس، الولايات المتحدة، الجمعة الفائتة. وجون مغنٍ شهير، حصلت إحدى ألبوماته على مليار مشاهدة من قبل.

ناشط أمريكي يتابعه الملايين أسلم بسبب غزة ولأجلها حظر انستغرام حسابه: أشهر كاتب وناشط أمريكي بارز، إسلامه في مستهل الشهر الفضيل، تأثراً بدعوة داعية، وبأحداث غزة، حيث يستخدم جيفري شون كينغ (44 عاماً) كاتب وناشط أمريكي وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز قضايا "العدالة الاجتماعية"، بما في ذلك حركة حياة السود، وقد اهتم بأحداث غزة منذ هجوم 7 أكتوبر، وبسبب ذلك وجد نفسه هو وزوجته يقتربان شيئاً فشيئاً من الإسلام. وفي 25 ديسمبر الماضي، قال كينغ أن موقع إنستغرام حظر حسابه بسبب دعمه المتواصل لفلسطين وانتقاده للكيان الصهيوني. وقد أعرب كينغ، الذي لديه أكثر من ستة ملايين متابع، عن إحباطه من الحظر الذي فرضه موقع إنستغرام عليه بسبب دفاعه عن حقوق الفلسطينيين وكرامتهم.

بريطانيا تصدر تعريفاً جديداً للتطرف: أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستمنع تمويل جميع المنظمات التي تندرج تحت التعريف الجديد للتطرف، والذي يشمل: "الترويج لأي عقيدة أو فكرة تحض على العنف أو الكراهية أو التعصب، أو تدعو لحرمان الآخرين من حقوقهم أو تصادر حرياتهم الأساسية، أو تهدف إلى استبدال أو تقويض أسس النظام الديمقراطي الليبرالي البرلماني، والممارسات الديمقراطية في بريطانيا". ويشمل التعريف كل من يعمل على خلق بيئة تساعد الآخرين على تحقيق أحد الممارسات والأهداف المذكورة أعلاه أو تتساهل معها.

عدد قياسي للأطفال الموقوفين في بريطانيا بتهم تتعلق بالإرهاب.. العام الماضي شهد اعتقال 42 طفلاً بسبب مزاعم عن ارتباطهم بنشاطات لها علاقة بالإرهاب.

حقق بوتين فوزاً ساحقاً في الانتخابات الرئاسية الأحد، ليعزز قبضته على السلطة، وسط مشاركة آلاف المعارضين في احتجاجات بمراكز التصويت في اقتراع قالت الولايات المتحدة إنه افتقر إلى الحرية والنزاهة.